رغم تأكيدات "التربية " قلق من تنفيذ توصية تأجيل الفصل الدراسي

أثار قرار وزارة التربية والتعليم تأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني جدلا لدى ناشطين في مجال حقوق الطفل وذوي طلبة، لتتراجع الوزارة وتوضح بأنها توصية، وأن العام الدراسي سيبدأ بموعده.

 

وكانت الوزارة  قد أعلنت يوم الاحد أن لجنة التخطيط المركزية في وزارة التربية والتعليم قررت تأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي  للطلبة في المدارس ذات البرنامج الوطني للصفوف من الروضة وحتى الصف الحادي عشر إلى يوم 20 شباط المقبل، مع بقاء دوام " التوجيهي" في موعده وجاهيا،  ومن ثم عدلت عن هذا القرار.

 

انقلاب الوزارة على تصريحاتها السابقة بالالتزام بموعد الفصل الدراسي الثاني وعدم الرجوع للتعليم عن بعد، خلق حالة الإرباك والقلق بحسب وصف مؤسس الحملة الوطنية للعودة الى المدارس "نحو عودة آمنة لمدارسنا" نادين النمري.

 

وتشير النمري لـ "عمان نت" الى ان هذا الطرح ليس بجديد، حيث تناولت وسائل الإعلام تقارير سابقة تتوقع تأجيل الفصل الدراسي، كما لم يسبق للوزارة رفضها لأي قرار يصدر عن لجنة التخطيط المركزية، معتبرة أن هذا مؤشر قد يدل على إمكانية تأجيل الفصل الدراسي الثاني.

 

وتوضح أن الفجوة التعليمية التي نتجت عن نظام التعليم عن بعد خلال الفترة الماضية لا زلنا نعاني منها، خاصة وان الوزارة حتى اللحظة لم تقم بإجراء الاختبارات التشخيصية لمعالجة الفاقد التعليمي.

radio albalad · نادين النمري تتحدث حول المقترحات المقدمة للحكومة لتجنب قرار تاجيل الفصل الدراسي الثاني خاصة

وأطلقت الوزارة برنامج ''الفاقد التعليمي'' لتعويض الطلبة عما فاتهم بسبب جائحة كورونا مع بداية العام الدراسي الحالي بهدف تعويض الطلبة المهارات والمعارف، للفئة المستهدفة وهم الطلبة في الصفوف من الأول الأساسي وحتى الصف الحادي عشر.

 

و لتجنب العودة الى اقرار التحويل الى نظام التعليم عن بعد تقترح النمري بتنفيذ وزارة الصحة برامج توعوية  تركز على اهمية حصول الطلبة المسموح لهم على  المطعوم الخاص بكورونا، للحد من انتشار الوباء بين صفوف الطلبة.

 

القرار ايضا اثار اللجنة الوطنية لقطاع رياض الأطفال المستقلة، لما له أبعاد سلبية على الجوانب الاجتماعية و الاقتصادية و التعليمية و النفسية لدى أولياء الأمور والطلبة بحسب رئيسة اللجنة وممثل عن قطاع رياض الأطفال في غرفة تجارة ديمة القيسي.

 

وترى القيسي ان شمول الوزارة قطاع رياض الأطفال باعتباره مؤسسة تعليمية بمختلف قراراتها، سيؤثر حتما تأجيل الفصل الدراسي على الأهالي وخاصة الأمهات العاملات.

radio albalad · ديمة القيسي تتحدث عن الآثار المترتبة على القطاع في حال تم تأجيل الدوام في الفصل الدراسي الثاني

ومن الآثار السلبية التي ظهرت على الأطفال بعد عودتهم الى التعليم الوجاهي، وفق القيسي، "صعوبة تقبل البيئة التعليمية والعنف والانطواء والعزلة، بالاضافة الى تقمص الشخصيات الكرتونية والالكترونية، وعدم التركيز والانتباه". 

 

وتشدد القيسي على ضرورة الاستمرار عملية التعليم  بقطاع رياض الأطفال خلال الفترة المقبلة، كي لا تتفاقم التحديات التي لا زال الأطفال يعانون منها نتيجة نظام التعليم عن بعد.

 

من جانبه قال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم، الدكتور أحمد المساعفة ان "لجنة التخطيط في الوزارة أوصت بناء على التغذية الراجعة المبنية على آراء ذوي الطلبة ومتخصصين في المجال التربوي والصحي بتأجيل العام الدراسي للحفاظ على الوضع الوبائي، وسيتم دراستها ومن ثم اتخاذ القرار المناسب.

 

كما كشف وزير التربية والتعليم والتعليم العالي وجيه عويس في تصريحات له أن التوصية بالتأجيل أو أية أمور أخرى تتعلق بدوام طلبة المدارس تمر بـ 3 مراحل حيث يتم عرضه على لجنة الأوبئة، واللجنة الإطارية العليا ومجلس الوزراء .

 

ويضيف أن زيادة نسبة الفحوص الإيجابية لـ 12% كانت ستتم العودة للتعليم عن بعد لا سيما أن متحور أوميكرون سريع الإنتشار .

radio albalad · د. أحمد المساعفة لراديو البلد: تأجيل الفصل الدراسي الثاني توصية ستعرض على اللجنة الإطارية العليا

 

هذا واكد نائب رئيس الوزراء توفيق كريشان خلال جلسة النواب التي عقدت صباح الاثنين أن قرار تأجيل دوام المدارس لا  زال يدرس في اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، وسيصدر بأسرع وقت ممكن.

أضف تعليقك