"ذبحتونا": خطوات تصعيدية ضد رفع رسوم "التطبيقية"

"ذبحتونا": خطوات تصعيدية ضد رفع رسوم "التطبيقية"
الرابط المختصر

أعلنت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" عن خطوات تصعيدية، احتجاجا  على رفع رسوم الدبلوم في جامعة البلقاء التطبيقية للتنافس والموازي.

 

 

وتبدأ تلك الخطوات، وفقا لما أعلنه منسق الحملة فاخر دعاس خلال مؤتمر صحفي الاثنين، بمخاطبة رئيس الوزراء، ومجلس النواب، لأخذ دوره ومطالبة رئاسة جامعة البلقاء بوقف القرار.

 

 

كما تضمن الخطوات، مقاطعة التسجيل في كافة تخصصات الدبلوم في جامعة البلقاء الطبيقية نتيجة ارتفاع أسعارها إلى أن يتم التراجع عن القرار، إضافة إلى الدعوة لسلسلة فعاليات احتجاجية تبدأ باعتصام مع نهاية التسجيل للدبلوم.

 

 

 

وأكد مسؤول  ملف الدبلوم في الحملة الطالب محمد عورتاني، أن الجامعة البلقاء التطبيقية أعلنت أن رسم التسجيل للدبلوم في كافة التخصصات على البرنامج التنافسي هو (35) دينارا للساعة وللموازي (45) دينارا للساعة لكافة التخصصات، علماً بأن رسوم التنافس السابقة كانت (7) دنانير للتنافس، فيما كانت رسوم الموازي (15) دينارا، وهو ما يعني رفع رسوم التنافس بنسبة 400%، فيما رفعت رسوم الموازي 200%.

 

 

وأشار العورتاني إلى أن إدارة الجامعة لم تقم حتى الآن بتغيير الرسوم على موقعها الإلكتروني، في محاولة فاشلة لإخفاء حقيقة الرفع الحاصل، على حد تعبيره.

 

 

 

وأضاف "أن رفع رسوم التنافس للدبلوم بهذه النسبة المهولة ولمبلغ يصل لـ35 دينارا للساعة الواحدة، يكشف الستار عن عقلية إدارة الجامعة باستهداف الفقراء ويُحملهم عبء الفساد الإداري ، حيث لدى الجامعة 1760 إداريا فوق حاجتها مما يكلّفها مبلغ 8 ملايين دينار سنوياً.

 

 

من جانبه، أعرب دعاس عن خشيته من أن يكون هذا القرار نتيجة لضوء أخضر حكومي لإدارات الجامعات الرسمية للاستفراد بالطالب، والسماح لهذه الجامعات باتخاذ قرارات مالية برفع الرسوم في ظل غياب فهم الدور الحقيقي للجامعات الرسمية التي يفترض أن تكون الدراسة فيها مجانية، وفي ظل غياب أية ضوابط لعمليات الرفع أو مسببات أكاديمية لها.

 

 

ونوه دعاس إلى أننا مقبلون على سلسلة رفوعات مع بداية الفصل الدراسي القادم، وذلك من خلال القبول المباشر في الجامعة الأردنية والعلوم والتكنولوجيا ومن خلال الرفع المباشر للتنافس على القبول الموحد.

وعرضت الحملة تسجيلاً صوتياً لرئيس جامعة البلقاء التطبيقية في لقاء إذاعي مع إذاعة حياة إف إم ينفي فيه رفع رسوم التنافس للدبلوم من 7 إلى 35 دينار ومؤكداً أن رسوم الرفع لم تتجاوز ال20 دينار.

 

 

وأبرزت الحملة خلال المؤتمر وثائق من جلسة مجلس أمناء جامعة البلقاء التطبيقية رقم (5/2016/2017) وإصداره قرار رقم (45/2016/2017) والذي ينص على رفع الرسوم لكافة التخصصات ومن ضمنها تخصصات كلية الهندسة التكنولوجية التي أصبحت وفق القرار 35 دينار بعد أن كانت 7 دنانير أي أن نسبة الرفع 400%.

 

للاطلاع: 

 

جدول بالرسوم قبل وبعد القرار

أضف تعليقك