دائرة الجمارك تنفي إدخال شحنة أجبان مخالفة للمواصفات إلى الأسواق الأردنية

الرابط المختصر

نفى مدير عام دائرة الجمارك محمود قطيشات إدخال شحنة الاجبان المتحفظ عليها سابقا في جمرك العقبة إلى الأسواق المحلية أو أن تكون في طريقها إلى المستهلك الأردني.



وشدد على أن هذه الشحنة خاضعة لرقابة صارمة من قبل دائرة جمارك عمان وسيعاد تصديرها, وأضاف انه تم نقللها لعمان بغرض المعاينة فقط.



الناطق الإعلامي باسم دائرة الجمارك خالد عقل صرح لعمان نت أن هذه الشحنة والتي تزن 21 طنا تم نقلها لعمان بناء على طلب صاحب البضاعة الذي حوّلت معاملته إلى المحكمة بهدف الإشراف عليها من قبل التاجر المستورد ومتابعة أمورها الفنية كالتبريد والتخزين.



وبين أن عملية نقل هذه الشحنة مخالف لنظام نقل وتخزين الأغذية الصادر عن وزارة الصحة الذي نص على بقاء المادة الغذائية في العقبة حتى إتمام

عملية الإجراءات الجمركية.



وتنص شروط وزارة الصحة المتعلقة بتخزين المواد الغذائية بأن تكون دراجات الحرارة أكثر من 15 درجة مئوية تحت الصفر أثناء فترة التحميل والتخزين حيث يتم فحص المواد الغذائية من قبل لجنة توجيهية مشكلة من قبل مندوبين من وزارة الصحة والجمارك وسلطة إقليم العقبة ووزارة الزراعة، حيث تقوم هذه اللجنة بمراقبة سجل الحرارة للشحنة من لحظة تحميلها في الباخرة حتى وصولها إلى الأردن.



وفي الفترة الأخيرة شددت وزارة الصحة ومديرية الغذاء التابعة لها التدقيق في المواد الغذائية الداخلة إلى الأردن عن طريق ميناء العقبة خصوصا بعد البلبلة التي أصابت الثقة في المواد الغذائية في الأردن بعد التحفظ على شحنة الدجاج البرازيلي واكتشاف الحشرات داخل ماركات عالمية من الأرز.

أضف تعليقك