خطة حكومية لفك ارتباط الوزارات... كمرحلة لدمج الوزارات وصلاً الى 18 وزارة

الرابط المختصر

تحول حفل العشاء الذي عقد على شرف رئيس الوزراء فيصل الفايز وبحضور وزيري الداخلية والتنمية السياسية وعدد كبير من الصحفيين والكتاب المرموقين في منزل المستشار الاعلامي رمضان الرواشده الى نقاش متشعب حول عدد من الملفات الخارجية والداخلية كان ابرزها القضية التي تشغل بال الاوساط السياسية وهي التعديل الوزاري المرتقب.الفايز اوضح خلال الحفل"ان التعديل الوزاري سيشمل تغييرات واسعة تطال مواقع حكومية متقدمة و سيتم تشكيل المجلس الاعلى للاعلام ومجلس ادارة لوكالة الانباء الاردنية بعد التعديل مباشرة,كما ستجرى مناقشة حول الغاء منصب الناطق الرسمي والاستعاضة عنه بمنصب متحدث باسم مجلس الوزراء, وانشاء جهاز جديد في مجلس الوزراء للرقابة على اداء الوزارات والمؤسسات.



وللوقوف على خطة التعديل التي ستشهدها الساحة الاردنية خلال الايام القليلة القادمة التقت عمان نت المحلل السياسي سلطان الحطاب موضحاً ان "رئيس الوزراء فيصل الفايز يملك خطة واضحة وآليات تستجيب لتوجيهات الملك عبدالله الثاني في الرسالة الملكية الشهيرة حيث ستشمل خطته كافة مؤسسات الدولة ودوائرها.



وعند سؤالنا له عن عزم الفايز بتقليص الجهاز الحكومي واعادة هيكلة بعض المؤسسات اجاب الحطاب" رئيس الوزراء سيعمل على فك ارتباط الحقائب الوزارية المتعددة مثل وزارة السياحة والنقل والمياه والزراعة,وهذه خطوة اولى في التعديل الوزاري,كما سيطال التعديل الوزارات التي طلب القائمين عليها ترك مواضعهم.



وتابع ...التعديل الوزاري الحالي سيكون محدوداً جداً لن يتجاوز السبع حقائب كما اعلن الفايز, وربما يكون هناك اعادة تشكيل حكومي او تعديل يطال بعض الوزارات ويؤسس لوزارات مستقلة خلافاً على ما هو قائم حالياً.



وحول اعلان الفايز عن رغبته بالتراجع مؤقتا عن تجربة وزارتين لوزير واحد والبدء في دراسة لدمج بعض الوزارت على مدى زمني يتراوح ما بين 3 - 5 سنوات, قال الحطاب"الفايز يميل الى الدمج الوزاري ليصل عدد الوزارات الى 18 وزارة فقط خلال السنوات القادمة,والتعديل الحالي القائم على فك ارتباط الوزارات هو خطوة واضحة لدمج الوزارات بطريقة موضوعية لخدمة المؤسسات التابعة لها.



يذكر ان هذا التعديل هو الاول في ظل حكومة الفايز وسيتزامن مع ذكرى مرور عام على تشكيل الحكومة 25/10/2004 اي قبل نهاية الشهر الحالي بايام.