خبير:شُح المياه في الأردن يحتاج إلى استراتيجية منضبطة

خبير المياه د.ذيب عويس متحدثا لنادي روتاري عمان الدولي
الرابط المختصر

 

 دعا خبير في مجال المياه والزراعة الحكومة الأردنية إلى تطبيق استراتيجية وطنية جيدة الانضباط لمكافحة آثار الوضع المائي الصعب في الأردن. تحدث الدكتور ذيب عويس، خبير المياه المعروف عالمياً، إلى نادي روتاري عمان الدولي يوم الأربعاء 3 أيار حول معضلة ندرة المياه التي تواجه الأردن وكيفية التغلب عليها.

وقال إنه على الرغم من أن الأردن يتلقى سنويًا حوالي ثماني مليارات متر مكعب من مياه الأمطار في المتوسط ، إلا أن معظمها يضيع في التبخر. وأشار إلى أن 6.5 مليار متر مكعب (أكثر من 80٪) تُفقد في التبخر بشكل رئيسي من سطح التربة دون أي فوائد. وقال عويس إن 500 مليون متر مكعب فقط يتم إعادة تغذية خزانات المياه الجوفية وتدفق 400 مليون متر مكعب كمجرى سطحي يُستخدم في الغالب في الزراعة المنزلية والمروية وقطاعات أخرى. حوالي 600 مليون متر مكعب تستخدم مباشرة من قبل النباتات في المناطق البعلية للمحاصيل الحقلية والشجرية، والغابات، وشجيرات البادية، والأعشاب فيما يضيع الباقي في التبخر.

بالنسبة للفرد، يتناقص توافر المياه في الأردن مع تزايد عدد السكان ومستوى المعيشة. يبلغ نصيب الفرد السنوي في الأردن الآن أقل من 100 متر مكعب، مما يجعل البلاد واحدة من أقل البلدان الأربعة على مستوى العالم فيما يتعلق بتوافر المياه. وبالمقارنة، يبلغ متوسط العالم العربي 1000 متر مكعب ومتوسط معدل توفر المياه للفرد في العالم 7000 متر مكعب للفرد بينما يبلغ متوسط أمريكا الشمالية 16000 متر مكعب.

تفقد الزراعة المروية حوالي 1٪ من حصتها من المياه كل عام. تستخدم 50٪ من إجمالي المياه المتاحة مع معالجة أكثر من ثلثها مياه الصرف الصحي. هطول الأمطار آخذ في الانخفاض مع استمرار تغير المناخ في تفاقم الوضع. يمكن أن يصل الانخفاض المتوقع في هطول الأمطار في الأردن إلى 25٪ بحلول نهاية القرن.

d

إذا استمرت موارد المياه الجوفية في الضخ المفرط، فمن المتوقع حدوث المزيد من الخسائر. ومع ذلك، من الممكن استعادة 2-3 مليار متر مكعب من مياه الأمطار المفقودة في التبخر سنويًا في المناطق البعلية والبادية من خلال اعتماد تجميع مياه الأمطار في الموقع على نطاق واسع. لسوء الحظ، يعتقد معظم الناس والمسؤولين أن حصاد مياه الأمطار إما "حافر" أو سدود / خزانات صغيرة. تسمح التقنيات الأكثر صلة في الموقع للمحاصيل باستخدام مياه الأمطار بشكل مباشر ومنع معظمها من التبخر مع دعم المحاصيل الحقلية والأشجار والغابات المحسنة ويمكن إعادة تأهيل البادية بالأعشاب والشجيرات للماشية.

وبينما رحب بالقرارات الحكومية الأخيرة لبدء عملية التحلية وبناء الناقل الوطني للمياه، أشار عويس إلى أن استراتيجية المياه في الأردن، على أقل تقدير، "مشوشة". وقال عويس إن "سنوات عديدة ضاعت حيث وضعت الحكومة كل بيضها في السلة الفاشلة الآن لمشروع البحر الأحمر والبحر الميت على أمل أن تتمكن من إنتاج الطاقة اللازمة لتحلية مياه البحر".

قال المدير السابق لبرنامج المياه والأراضي التابع ل مؤسسة إيكاردا في حلب وأستاذ سابق في الجامعة الأردنية وجامعة توتوري في اليابان إن الحكومة لم تحسب المخاطر الخارجية بشكل صحيح عند وضع خططها. لم يعطوا اعتبارًا كافيًا لخطر واضح يتمثل في أن إسرائيل، نظرًا لإمكانية الوصول إلى البحر الميت، ستستخدم حق النقض ضد مشروع البحر الأحمر والبحر الميت. كما أنهم لم يفكروا في خطة احتياطية موازية لتجنب خسارة سنوات عديدة من التخطيط لبديل ".

لم يلفظ عويس كلماته عند تناول القرارات التي تتخذها الحكومة لأسباب اجتماعية وسياسية فقط. "لقد سمحت الحكومة بانتظام للاعتبارات السياسية بالتأثير على استدامة الموارد الوطنية" على سبيل المثال، قال إنه تم استثمار مبالغ ضخمة في مشاريع بقيت ذات استخدام ضئيل. "برك البادية لتجميع المياه للماشية (حافر) ليست مخططة جيدًا للاستخدام المفيد لجميع المياه التي يتم جمعها. تحتاج الثروة الحيوانية إلى 5-10 مليون متر مكعب وأنشأت الوزارات أحواض بسعة 125 مليون متر مكعب. عندما يكون بمقدور بضعة ملايين متر مكعب كاملة إعادة شحن المياه الجوفية، ولكن يتبخر ما يقرب من 90٪ من المياه المجمعة دون أي فائدة ". ينتشر ضعف القدرات والمعرفة لتخطيط وتنفيذ مبادرات الإمداد بالمياه ".

الممارسات التقليدية لتوفير المياه مثل التركيز على زيادة غلة الأراضي، والتي تتطلب المزيد من المياه غير المتوفرة، أو إدارة الطلب التي لا تعمل، وأنظمة الري الحديثة التي أثبتت عدم فعاليتها، ولكنها لا تزال هي الوحيدة المعتمدة. السياسات الحكومية التي تطبق الأدوات الاقتصادية مثل الإعانات إما غير موجودة أو ضارة. على سبيل المثال، أدى دعم الشعير إلى زيادات هائلة في الثروة الحيوانية مما أدى إلى الإفراط في الرعي في البادية وساهم في تدهورها الشديد والمزيد من فقدان مياه الأمطار.

أدى الكبير لمياه الري إلى تحول بطيء إلى ممارسات وأنماط زراعة أكثر كفاءة في استخدام المياه. واقترح عويس أنه بدلاً من دعم مياه الري، يجب على الحكومة دعم المزارعين وخلق بيئة مواتية للاستثمار في التقنيات العالية مثل الصوبات الزراعية أو الزراعة المائية التي تنتج 4 و20 ضعف الغلة لنفس الكمية من المياه على التوالي. أليس من الغريب أنه مع كل صعوبات المياه، فإن أكثر من نصف وادي الأردن يمارس الزراعة في الحقول المفتوحة؟

غ

وقال إن استمرار استخراج المياه الجوفية يمكن أن يحرم الأجيال القادمة من موارد المياه الجوفية العذبة المستدامة ويلحق الضرر بالبيئة. قال عويس إن الحكومة الأردنية تفتقر إلى الشفافية في هذه القضية الحرجة ولم تظهر سوى القليل من التصميم لوقف سوء استخدام المياه الثمينة.

 

وانتقد الدكتور عويس الدعوات إلى الاكتفاء الذاتي فيما يتعلق بالأمن الغذائي قائلاً إن "إنتاج القمح والشعير باستخدام المياه الجوفية العذبة لا علاقة له بأزمات المياه الحالية". يقترح عويس تغيير الاستراتيجيات والسياسات المرتبطة بها لمواجهة ندرة المياه الزراعية في الأردن

 

على سبيل المثال، يقترح أن تحلية المياه مفضلة لتأمين المياه للمنازل والصناعة والسياحة. سيسمح ذلك بتخصيص مياه سطحية وجوفية منخفضة التكلفة للزراعة. كما يقترح تغيير التركيز من إنتاجية الأرض إلى إنتاجية المياه (عوائد متر مكعب من المياه) بسياسات وتدابير جديدة لتشجيع الاستثمار في التقنيات المتقدمة وتقديم حوافز لتغيير أنماط المحاصيل واعتماد الزراعة الدقيقة. تعتبر المحاصيل مثل نخيل المجهول والخضروات المحمية ذات إنتاجية مائية عالية ويجب أن تحظى بالأولوية في تخصيص المياه، ولكن يجب على الحكومة أيضًا مساعدة صغار المزارعين على تبني مثل هذه الممارسات.

ن

 

أضف تعليقك