خبراء : إنشاء مرصد "المرأة" يعزز توحيد الجهود ومعالجة قضاياها العالقة

الرابط المختصر

رغم الجهود المبذولة من قبل العديد من الجهات لتمكين المرأة، إلا أنها لا تزال تواجه العديد من التحديات في مختلف المجالات، وفي ظل هذا الواقع، يشدد ناشطون وحقوقيون على أهمية إنشاء مرصد وطني يساند الجهود التي تسعى لكشف الأسباب الحقيقية وراء هذه التحديات، والعمل على وضع التدابير والخطط التي تساهم في إصدار تقارير دورية تكشف واقع المرأة.

تأكيدا على أهمية إنشاء هذا المرصد، تضمنت الخطة التنفيذية للإستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن للفترة من 2023 إلى 2025 توجيها لإنشاء مرصد "المرأة" في الأردن، وذلك ضمن محور إدماج النوع الاجتماعي على المستوى المؤسسي في القطاعين العام والخاص، ويشرف على المرصد اللجنة الوزارية لتمكين المرأة ووزارة التنمية الاجتماعية، بالتعاون مع الفريق الوطني لحماية الأسرة والجهات ذات العلاقة.

تعتمد الجهات التي تعمل على قضايا المرأة ومنظمات المجتمع المدني على الجهات الرسمية للحصول على الأرقام والإحصاءات التي تصدرها بعض الجهات الحكومية المختصة، مثل دائرة الإحصاءات العامة ووزارة التنمية الاجتماعية ودائرة قاضي القضاة، وبالتالي تقوم  بتحليل هذه البيانات ونشرها للمساهمة في رصد وتوثيق واقع المرأة.

ومع ذلك، يعتبر غياب التوحيد لجميع البيانات والإحصاءات التي تصدرها مختلف الجهات الحكومية تحديا يعيق الوصول إلى الأسباب الحقيقية وراء تباطؤ الجهود المبذولة لتمكين المرأة.

لذلك، يؤكد المحامي والناشط الحقوقي الدكتور عاكف المعايطة على ضرورة إنشاء مرصد "المرأة" لتوثيق وجمع المعلومات حول واقع المرأة في مختلف القطاعات بالمملكة.

ويرى أن توحيد هذه البيانات والمعلومات يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق التقدم في قضايا المرأة والعمل على معالجة التحديات التي تواجهها في المملكة، مع تحسين الوضع الحالي ووضع الحلول اللازمة لتحقيق المساواة وتمكين المرأة من الاستفادة بالكامل من فرص التطور والنمو.

"عدم وجود مرصد متخصص لقضايا المرأة يؤدي إلى تشتت الجهود وعدم معالجة هذه القضايا بشكل حقيقي، نظرا للتداخل بين العديد من الجهات، سواء حكومية أو منظمات المجتمع المدني وغيرها، حيث تتوفر لدى كل جهة أرقامها الخاصة"، بحسب المعايطة.

 

أهداف المرصد

يأتي إنشاء مرصد "المرأة" ضمن الخطة التنفيذية للإستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن 2023 كهدف فرعي ضمن محور الإدماج، وهو مصمم لتحقيق العديد من الأهداف الرئيسية التي تعزز جهود تمكين المرأة وتكشف التحديات الاجتماعية التي تواجهها.

يهدف المرصد إلى جمع وتحليل البيانات والمعلومات ذات الصلة بالنوع الاجتماعي بشكل تشاركي مع المؤسسات المعنية في القطاعين العام والخاص، مما يساهم في فهم الواقع الحالي للمرأة وتوثيق احتياجاته، من خلال تحليل البيانات والمعلومات، يمكن للمرصد إصدار تقارير دورية تفصيلية تكشف واقع المرأة في مختلف المجالات، مما يمكن المجتمع من التعرف على التحديات والفرص التي تواجه المرأة في الأردن.

كما يهدف إلى تطوير مؤشر وطني مركب يقيس مشاركة المرأة الاقتصادية، مما يساهم في تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين وتطوير لتحقيق المساواة، بالإضافة إلى تعزيز قدرات العاملين في المؤسسات الحكومية والرسمية على استخدام البيانات والإحصاءات بطريقة علمية لاتخاذ القرارات الفعالة.

ويسعى إلى دعم وتعزيز قدرات الوزارات والمؤسسات الحكومية لتبني سياسات وأدوات تعمل على تحقيق المساواة بين الجنسين، ووضع إطار قانوني لآلية وطنية تضمن للمرأة الاستدامة والاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، وتعزيز قدرات مؤسسات المجتمع المدني للمساهمة في تحقيق الأهداف الوطنية لتعزيز النوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين، مما يساهم في تحقيق التقدم المستدام لقضايا المرأة في الأردن.

 

إنشاء "مرصد" لتنظيم الجهود

في إطار حملة الـ 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة، تسعى مختلف الجهات الداعمة للمرأة لتحقيق تقدم ملموس في مكافحة جميع أشكال العنف التي تواجهها النساء، وتهدف هذه الفعاليات إلى طرح جميع ملفات وقضايا العنف ضد النساء، بما في ذلك العنف الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، ومحاربة أية مظاهر تمييزية تؤثر سلبا على النساء في المجتمع، وسط مطالبات مستمرة لإنشاء مرصد وطني خاص بقضايا المرأة، لتعزيز جهود المجتمع والجهات المعنية في تحقيق مزيد من التقدم وزيادة مشاركة المرأة في مختلف المجالات.

تؤكد رئيسة وحدة الاتصال وكسب التأييد في اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، أشجان العنانزة، على أن اللجنة تعمل جاهدة على مراجعة التشريعات والسياسات بشكل دوري، بهدف وضع مقترحات تسهم في معالجة القضايا والدفع نحو تحقيق المكتسبات للمرأة وتقليل التمييز ضدها.

وتشير العنانزة إلى إحدى الإشكاليات الرئيسية التي تعترض سير خطوات تمكين المرأة في المجتمع، وهو عدم وجود مرصد وطني يحدد أشكال العنف وأسبابه ونطاقه الذي تعاني منه المرأة، وتبرز ضرورة وجود هذا المرصد لمعرفة حقيقة العنف الموجه ضد النساء، سواء كان ذلك العنف المنزلي أو العنف في محيط العمل.

مؤخرا، أعلنت إدارة حماية الأسرة والأحداث عن إنشاء مرصد وطني لجرائم العنف ضد النساء والفتيات في الأردن، وقد لاقى هذا التوجه ترحيبا واسعا من قبل مختلف الجهات العاملة في مجال حقوق المرأة، حيث يهدف هذا المرصد إلى وضع استراتيجية فعالة وجمع البيانات المتعلقة بقضايا المرأة، ومن خلال تحليل هذه البيانات، يمكن تقديم صورة واضحة للتحديات والمشكلات التي تواجهها المرأة في الأردن.

هذا التقرير تم إنتاجه ضمن التعاون المشترك مع برنامج النساء في الأخبار-مؤسسة وان افرا الدولية

أضف تعليقك