حماس تُطالب بفتح معبر رفح بشكل دائم

حماس تُطالب بفتح معبر رفح بشكل دائم
الرابط المختصر

طالبت حركة حماس السلطات المصرية باعادة افتتاح معبر رفح و وجهت انتقادات لقرار اغلاقه في اكثر من وسيلة اعلامية تابعة لها حيث تعتبر اغلاقه جزء من الحصار الاسرائيلي على غزة.

وفي هذا الاطار طلبت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة التابعة لحماس السلطات المصرية بفتح معبر رفح البري على مدار الساعة في كلا الاتجاهين، معربة عن استغرابها من تذرع المصريين بتعطل شبكة الحواسيب للمسافر المغادر دون الوافد.

وأكد وكيل وزارة داخلية المقالة كامل أبو ماضي في مؤتمر صحفي عقد في صالة معبر رفح ظهر الأحد، تقلّص تعداد المغادرين هذا العام بشكل كبير "مما فاقم الحالة الإنسانية داخل القطاع"، مبينًا أن المعبر لم يفتح إلا ستة أيام منذ بداية الشهر الحالي.

وأشار إلى أن غزة في مشكلة حقيقية وكارثة إنسانية مرضى مهددين بالموت وطلاب فقدوا مقاعدهم وأصحاب اقامات فقدوا إقاماتهم وأعمالهم .

وأضاف "معبر رفح كأي معبر في العالم يوفر حق التنقل لمواطنيه فيجب أن يضمن عدم إغلاقه وأحق حقوق الإنسان الفلسطيني السفر والتنقل" .

وطالب ماضي السلطات المصرية بضرورة فتح المعبر بشكل واقعي و دائم ومراعاة حاجة أهالي القطاع و"تحمل المسؤولية فكل عالق ذنبه في رقبة المصريين على حد قوله" .

ودعا أبو ماضي المسئولين المصريين إلى أن "يراعوا ظروف غزة، وأن يفتحوا المعبر على الدوام". مطالباً بالإسراع في ذلك؛ لوقف التداعيات الخطيرة على حياة الفلسطينيين.

بدوره، قال مدير عام المعابر ماهر أبو صبحة "لقد تفاءلنا بعد إبلاغ المخابرات المصرية لرئيس الوزراء إسماعيل هنية بفتح المعبر لثلاث أيام وطمأنته بتسهيلات في عمل المعبر ووعود بموسم حج طيب ولكننا تفاجئنا بواقع مرير فالمعبر مفتوح صورياً مغلق فعلياً".

وأضاف مستشهداً بإحصائية العمل ليوم السبت "الجانب المصري سمح يوم السبت بدخول باص واحد من أصل 8 تم إعدادها للسفر بالإضافة لبعثة الحجاج" .

وعرض أبو صبحة إحصائية تقارن بين عل المعبر في الشهور يوليو وأغسطس وسبتمبر من العام الماضي وعمله خلال ذات الشهور من العام الحالي .

وأظهرت الإحصائية أن عدد المغادرين خلال الثلاث شهور في العام الماضي بلغ 60 ألف مسافر بينما كان العدد في العام الحالي أكثر من 14 ألف مسافر فقط.

و على صعيد ذات صلة اجتمع وكيل وزارة الداخلية كامل أبوماضي والمدير العام لهيئة المعابر والحدود الفلسطينية ماهر أبو صبحة بمجموعة من الطلبة العالقين داخل قاعة كبار الزوار بمعبر رفح .

وجاء الاجتماع بعد أن تظاهر مجموعة من الطلبة العالقين بشكل عفوي مطالبين السلطات المصرية بضرورة تسهيل سفرهم و فتح المعبر أمامهم .

وقال أبوماضي خلال لقائه بالطلاب نحن خدماً لشعبنا و نعمل بكل جهودنا من اجل ذلك ، فأنتم أبنائنا و همكم همنا و لا نرضى بضياع مستقبلكم و حرمانكم من إكمال دراستكم .

ومن جانبه, أكد أبو صبحة لا مشكلة لدينا في العمل على تسفير الآلاف يومياً و سنحَرم بيوتنا على أنفسنا حتى تنتهي أزمتكم مشيرا الى ان مسؤولية اغلاقه هي مسؤولية مصرية و قال " لكن هذه قسمتي فيما أمللك فلا تلمني فيما لا أملك " فالمشكلة لدى الجانب المصري ،و ما يشاع من اخبار عن تنسيقات بخصوصكم لا صحة لها و لا يراد من خلفها إلا خلق أزمات وإثارة الشائعات و إرباك الساحة القطاع .
واتهم ابو صبحة مصر باغلاق المعبر واضاف "كما تعلمون السبب في عدم سفركم, العراقيل التي تضعها السلطات المصرية والبطئ الشديد في العمل ، بحجج متعددة فتارة الحواسيب والشبكة وتارة أخرى الوضع الأمني .

بدورها نظمت فعاليات تابعة لحركة حماس ومؤسساتها التنظيمية مسيرة شارك فيها عشرات الأطفال في الساحة الخارجية لمعبر رفح مطالبين بفتح المعبر ورفع الحصار المصري الجائرعن قطاع غزة .

وقالت مواقع حمساوية ان مسيرة الاحتجاج هذه تأتي بعد وفاة الطفل محمد عادل المشهراوي والذي توفي بعد ولادته بالأمس على بوابة المعبر المصري بسبب عدم السماح لوالدته بالدخول إلي المعبر نظرا للإغلاق المتكرر حيث حمل المشاركون السلطات المصرية مسؤولية وفاته.

ورفع الأطفال لافتات تطالب السلطات المصرية بفتح المعبر ورفع الحصار الذي تشارك به مصر على حد قول لقائمين على المسيرة وإدخال الأدوية أسوة بكل اطفال العالم الذين يعيشون حياة مريحة .

pnn

أضف تعليقك