حجب المواقع ..أمام الملك في لندن

حجب المواقع ..أمام الملك في لندن
الرابط المختصر

تعتزم منظمات دولية مخاطبة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون غدا لمناقشة قضية حجب المواقع الإخبارية في الأردن مع الملك عبد الله الثاني الذي يزور لندن حاليا.

واستمع وفد من منظمات اعلامية وحقوقية دولية اليوم الاربعاء لناشري المواقع الإخبارية المحجوبة تمهيدا للقاء الوفد الدولي مع رئيس الحكومة عبد الله النسور ووزير الدولة لشؤون الاعلام محمد المومني ومدير المطبوعات والنشر فايز الشوابكة في دار رئاسة الوزراء.

ورفض الوفد الدولي "حجب المواقع الالكترونية و ترخيص هذه المواقع وفق قانون المطبوعات والنشر" معتبرين ان قرار الحجب قرار "سياسي للمواقع ذات الآراء المخالفة لتوجهات الحكومة".

وقال سعيد اسولمي مندوب منظم " المادة 19" ومقرها لندن ان قانون المطبوعات والنشر يتعارض مع الميثاق الدولي لحقوق الانسان وحرية التعبير والقوانين الدولية التي صادق الاردن عليها"، مطالبا الحكومة وشركات الانترنت بالتراجع الفوري عن قرار حجب المواقع الذي جاء بقرار من السلطة التنفيذية".

وأكد مندوب المنظمة ان مجموعة من الصحفيين في وسائل اعلام بريطانية سيوجهون أسئلة الى الملك عبد الله الثاني حول قضية حجب المواقع الاخبارية خلال المؤتمر الصحفي المزمع عقده مع رئيس الوزراء البريطاني في لندن.

من جانبه قال مندوب منظمة هيومن رايتس ووتش ادم كوغل ان المنظمة ستخاطب قريبا الملك عبد الله الثاني بضرورة التراجع عن حجب المواقع الاخبارية و اعادة صياغة قانون المطبوعات والنشر الذي يتعارض مع حرية التعبير ويخالف المواثيق الدولية.

ووضع عدد من ناشري المواقع المحجوبة الوفد الدولي بصورة مخاطر تطبيق قانون المطبوعات والنشر على حرية التعبير وخصوصا الحد من حرية الفضاء الالكتروني، وقال ناشرون ان القانون الجديد قانون سياسي بإمتياز ولا يهدف الى التنظيم كما تحاول ان تروج الحكومة، مؤكدين ان القانون "يهدف إلى تكميم الأفواه ومصادرة حرية الأشخاص".

من جهته قال نائب رئيس معهد الصحافة الدولي انتوني ميلز ان المعهد "منزعج جدا" من قرار حجب المواقع و الحاقها بقانون المطبوعات والنشر بالرغم من التطمينات التي تلقاها المعهد على لسان رئيس الحكومة عبد الله النسور ان الحكومة ستراجع وتعيد صياغة قانون المطبوعات والنشر خلال مؤتمر الذي عقده المعهد في عمان قبل شهر.

وسيلتقي الوفد الدولي خلال وجوده في عمان الحكومة والنواب والاعيان، بالاضافة الى مؤسسات المجتمع المدني، وسيعقد الوفد مؤتمرا صحفيا عصر اليوم لاعلان موقفه من قانون المطبوعات ونتائج لقاءاته بالاردن.

ويمثل الوفد عدد كبير من المنظمات الدولية من ابرزها: معهد الصحافة الدولي IPI ومقره النمسا ، لجنة حماية الصحفيين CPJ مقرها نيويورك، هيومن رايتس وتش ومقرها نيويورك، منظمة المادة 19 ومقرها لندن، اتحاد الناشرين الدوليين WAN-IFRA ومقرها باريس، مراسلون بلا حدود ومقرها باريس .

أضف تعليقك