جودة: لن نسمح بانتهاك السيادة الأردنية بالمطار الإسرائيلي

جودة: لن نسمح بانتهاك السيادة الأردنية بالمطار الإسرائيلي
الرابط المختصر

أكد وزير الخارجية والمغتربين ناصر جودة أن خيارات الأردن فيما يتعلق بالمطار الإسرائيلي قبالة سواحل العقبة تنحصر في خيارين، أولهما اللجوء إلى الاتصال المباشر مع الجانب الإسرائيلي.

 

فيما يتمثل الخيار الثاني باللجوء إلى المنظمات الدولية والمنظمة المختصة للطيران الدولي، التي تفتقر لا للقدرة على إيقاف المطار ولا تستطيع أن توقف إسرائيل على إنشائه.

 

وأضاف جودة خلال جلسة النواب مساء الثلاثاء، بأن اللجوء إلى التحكيم يتطلب موافقة الطرفين، وفي حال عدم موافقة الجانب الإسرائيلي على التحكيم، "فسنتوجه إلى المحاكم الدولية مما يعني أنه سنقبل بالحكم مهما كان، وهو أمر خطير".

 

وأشار الوزير إلى قرار الحكومة بإجراء مفاوضات مباشرة مع الجانب الإسرائيلي، حيث لا تستطيع إسرائيل تشغيل المطار دون التعاون الفني مع الأجهزة الأردنية.

 

وأضاف "لن نسمح لأي كان بأن ينتهك سيادة الأردن براً أو جواً أو بحراً سواء كان دولة أو تنظيم أو جماعة أو شخصا، ولن يكون هناك تعاون من قبلنا بالأمر الفني ولن يكون هناك أي قيود على استخدام أراضينا فيما يتعلق بالمعايير الدولية.

 

ولفت إلى أن الحكومة تتابع ملف المطار منذ بداية عام 2011، "ولن نسمح بانتهاك سيادتنا بأي شكل من الأشكال"، على حد تعبيره.

وكانت النائب رولى الحروب قد حولت استجوابها السابق لوزارة الخارجية حول مطار "تمناع" الاسرائيلي إلى طرح الثقة بوزير الخارجية.

أضف تعليقك