توقعات بحدوث موجات حر شديدة تضرب المملكة خلال الصيف

تحذيرات عالمية وأخرى محلية من حدوث موجات حر متتالية خلال موسم الصيف الحالي، قد تتاثر بها المملكة نظرا لحدوث تغييرات مناخية متسارعة، تؤثر على درجات الحرارة بارتفاعات غير مسبوقة.

 

موقع طقس العرب يوضح أن درجات الحرارة تميل اليوم إلى الانخفاض قليلا، لكنها ستبقى أعلى من معدلاتها العامة بحدود درجتين مئويتين، في بقية مناطق المملكة.

 

وتسود أجواء صيفية فوق الجبال وحارة نسبيا في بقية المناطق، وتكون شديدة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة والمناطق الصحراوية، مع ظهور السحب المتوسطة في مناطق البادية.

 

مستشار أرصاد جوية "لطقس العرب" جمال الموسى يؤكد أن الأردن سيتأثر بالكوارث الجوية المتطرفة التي تحدث في مختلف أنحاء العالم  نتيجة التغير المناخي، من بينها ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.

 

استنادا الى التقارير العالمية، يتوقع الموسى أن تحدث موجات حر شديدة، وان تطول مدة مواسم الحر خلال فصل الصيف، بالإضافة الى حدوث تغيير في أنماط الطاقة، الأمر الذي ستتاثر به المملكة.

 

ازدياد متسارع في درجات الحرارة

 

تقارير الهيئة العالمية للتغيير المناخي تشير إلى أن التغير المناخ بات سريع الخطى وواسع الانتشار ويزيد من حدة الظواهر الجوية المتطرفة منها موجات الحر الشديدة.

 

وترجع ذات التقارير هذه التغييرات لانبعاثات الغازات الدفيئة خاصة ثاني اكسيد الكربون والميثان، وزيادة تركيزها في الغلاف الجوي، ومن آثارها زيادة درجة حرارة الأرض.

 

كما شهد العام الماضي ضربات موجات حارة في دول أوروبية اوروبا، اقتربت من 49 درجة مئوية  وهي معدلات غير مسبوقة، ما أدى الى وقوع حالات وفاة، بأعداد كبيرة نظرا لعدم تهيئة البيئة لهذه المتغيرات الجوية.

 

وتسببت الموجة الحارة التاريخية المستمرة منذ أسبوع تقريبا أكثر من 510 حالة وفاة مرتبطة بالحرارة، وفقا لتقديرات معهد كارلوس الثالث الصحي.

 

دعوات إلى الالتزام بشروط الوقاية لتجنب ضربة الشمس

 

يشهد شهري تموز وآب من كل عام خصوصية عن باقي أشهر الصيف، بارتفاع درجات الحرارة غير المتوقعة، حتى في ساعات الليل، الأمر الذي يتطلب اتباع سبل الوقاية لتجنب التعرض لضربات الشمس.

 

من قسم التوجيه والتثقيف الوقائي في مديرية الإعلام والشرطة المجتمعية في الأمن العام الرائد نور العبادي تحذر من عدم الخروج في ساعات النهار والظهيرة كي لا يتم التعرض لضربات الشمس.

 

وتشدد على عدم خروج الأطفال خارج المنزل في أوقات الذروة ما بين الساعة 12 إلى الساعة 5، بالإضافة إلى تجنب اللعب في أماكن مكشوفة لأشعة الشمس المباشرة، خوفا من الإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس.

 

كما تدعو إلى تناول المياه بشكل كبير والابتعاد عن المياه الغازية والأطعمة المصنوعة من الزيوت التي تثقل الجسم والعمل على الاستحمام بشكل مستمر لعمل توزان لدرجة حرارة الجسم.، وتجنب لبس الألوان الغامقة للتقليل من التعرق الشديد خاصة مرضى السكري والضغط، بالاضافة إلى التزام العاملين في الأماكن المكشوفة للشمس بشروط السلامة والصحة المهنية.

 

وحذرت المنظمة الدولية للأرصاد الجوية من أن موجات الحرارة الناجمة عن تغير المناخ التي تسببت في ارتفاع درجات الحرارة إلى أعلى مستوى لها، أمس، حيث ستصبح أكثر شيوعًا وأكثر حدة في العقود القادمة.

 

كما شددت رئيسة هيئة الصحة البرتغالية البلاد من ضرورة الاستعداد لمواجهة آثار تغير المناخ مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة، وقالت "البرتغال من بين مناطق العالم التي يمكن أن تتأثر أكثر بالحرارة الشديدة".

 

وقال باحث في كلية العلوم بجامعة لشبونة إن البيانات تظهر أن الأشخاص الأكثر عرضة للوفاة بسبب موجات الحر هم من كبار السن، وأن عدد الوفيات في المستقبل سيعتمد من بين أمور أخرى، على الإجراءات الوقائية التي يتبناها الناس لحماية أنفسهم ، وكيف تميل دور الرعاية إلى سكانها ، وكيف تم تكييف البنية التحتية.

 

أضف تعليقك