توجه لإصدار قانون لمنع التدخين في الجامعات

توجه لإصدار قانون لمنع التدخين في الجامعات
الرابط المختصر

ما زالت وزارة الصحة تدرس توجها يقضي بمنع التدخين في الجامعات وعدم تخصيص أماكن للمدخنين..

ولا تزال الاتفاقيات بين الجامعات الأردنية وزارة الصحة والجمعية الأردنية لمكافحة التدخين لأجل وضع آلية للحد من هذه الظاهرة ومن خلال فرض قوانين صارمة تترتب على الطلاب سواء بالفصل أو الحرمان.

الطالبة نجلاء تدخن في اليوم تقريبا علبتين من السجائر، لذا عبرت عن رفضها لهذه المبادرة، وقالت:" هذه المبادرة غير جيدة نهائيا، فالوزارة تصرف نقودا في اجتماعاتها هذه بدلا من إعطائها للفقراء وكون هذه الجهة هي التي تسمح بإدخال الدخان إلى البلد، فكيف سنستطيع ان نركز في المحاضرات، فيجب ان يصمموا برامج توعية وتثقيف وإعطائهم إجراءات لسحب النيكوتين من الجسم".
 
أما الطالب سامي وهو أيضا مدخن، أيد هذا القرار وأبدى استعداده للخروج خارج الجامعة ليدخن ولكي لا ينقل هذه الآفة لغيره من الطلاب وقال:" يجب منع التدخين داخل الجامعات فكثير من الطلاب يدخلون الجامعة بعمر 18 سنة فعندما يتعلمون وهم صغار سوف يتعلقون به وهم كبار، فانا ابدي استعدادي للخروج خارج حرم الجامعة لكي لا انقل هذه الآفة لباقي الطلاب".
 
مدير مديرية السلامة العامة في وزارة الصحة، د. بسام الحجاوي، بين لعمان نت الاجراءات التي سيتم تطبيقها في الجامعات للحد من ظاهرة التدخين، وقال: "يمنع بيع الدخان في الكفتيريا على الإطلاق، شعارات التدخين  في الجامعة ممنوعة، وقد يتطور الأمر الى نظام القبول في الجامعة ولو بنسبة 10% على الطلبة المدخنين،  فهذا الوسط سوف يقلل من ظاهرة التدخين في الجامعات ".
 
اما الطالبان إبراهيم وناردين غير مدخنان، أيدوا هذه المبادرة لكن بنفس الوقت اقترحوا ان يتم تخصيص أماكن للتدخين:" يجب ان يتم تخصيص أماكن للمدخنين لان ذلك لم يمنعهم من التدخين" بالنسبة لناردين أيدت هذه الفكرة كونها غير مدخنة لكن بنفس الوقت يجب ان يخصص مكان للمدخنين كونهم أصبحوا من عداد المدمنين".
 
وأشارت نتائج المسح العالمي للتدخين بين الشباب الأردني الصادر عن وزارة الصحة عام 2004 ، أظهرت أن معدلات انتشار التدخين بين البالغين أكثر من 20 سنة تصل إلى 50 بالمائة بين الذكور و 18 بالمائة بين الإناث.

أضف تعليقك