تلفزيون الـ ATV يبث على الانترنت

تلفزيون الـ ATV يبث على الانترنت
الرابط المختصر

في خطوة تهدف إلى عرض محتوى برامجها عبر شبكة الإنترنت توصلت قناة ATV إلى اتفاق مع شركة toot لتخصيص صفحة خاصة بالقناة على موقع ikbis.com

الذي يتيح للمشتركين تحميل مواد الفيديو والصور، لتكون متاحة لزوار الموقع على العنوان ikbis.com/atv
وقال مدير عام ATV مهند الخطيب إن الاتفاق يعكس "الخيارات غير المحدودة المتاحة اليوم أمام أي شخص أو جهة لإيصال المعلومة إلى جمهور المتلقين بدون قيود وبدون تدخل من أي جهة كانت" مضيفا أن هذه الخطوة ليست بديلا عن البث التلفزيوني للقناة الذي تم إيقافه بشكل مفاجئ من قبل هيئة الإعلام المرئي والمسموع في 31 تموز يوليو الماضي، وإنما "ستكون رديفا له وسيستمر عرض البرامج عبر شبكة الإنترنت حتى بعد استئناف البث التلفزيوني". 
 
 
من جهته قال أحمد حميض المدير التنفيذي لشركة toot المالكة لموقع ikbis.com: "نحن مسرورون جدا ببدء التعاون بين قناة ATV وموقع ikbis.com. هدفنا هو توفير أفضل محتوى مرئي على شبكة الإنترنت للمستخدمين العرب حول العالم، سواء كان هذا المحتوى من إنتاج المستخدمين أنفسهم أو من إنتاج المؤسسات الإعلامية الرائدة التي تنتج المحتوى التلفزيوني بشكل احترافي". وأضاف حميض أن شركته ستتيح لقناة ATV "وضع عدد غير محدود من برامجها، بما في ذلك المواد الأرشيفية وأية برامج سبق وأن عُرضت على شاشة التلفزيون، بحيث تتيح للمشاهدين متابعة هذه البرامج حتى وإن فاتتهم مشاهدتها من خلال البث التلفزيوني؛ فالكثير من الناس وخاصة الشباب يرغبون في مشاهدة برامجهم المفضلة في الوقت الذي يختارونه وفي المكان الذي يرغبون فيه، وهذا تحديدا ما ننوي تقديمه من خلال التعاون بين موقع "إكبس" وقناة ATV". 
وقال مدير عامATV  إن المواد التي ستُعرض بداية عبر موقع ikbis.com ستتضمن برامج مسجلة كانت القناة قد أعدتها لبثها فضائيا ضمن خريطتها البرامجية الأولى. ومن بين هذه البرامج برنامج "الشريط الأصفر" وهو برنامج تحقيقات استقصائية مدته ساعة يقدمه الخطيب نفسه، ويتناول في حلقته الأولى موضوع الأخطاء الطبية في المستشفيات الأردنية وموضوع التجارة بين الأردن وإسرائيل.
 كما ستُعرض حلقة من برنامج "واو" الذي يتناول قضايا الشباب وبرنامج "حكاية في جريدة" الذي يسلط الضوء على تجارب وقصص نجاح من واقع الحياة الأردنية، إضافة إلى برنامج "شو زاكي" وهو برنامج طبخ مبتكر يعرض لأطباق مختلفة بطريقة مشوقة وجذابة. وألمح مدير عام ATV إلى أن القناة تدرس حاليا إمكانية تقديم نشرة إخبارية واحدة يوميا عبر الإنترنت، مشيرا إلى أن مثل هذه النشرة ستكون مسجلة ومدتها نصف ساعة، قائلا:  "نريد للمشاهد أن يرى عيّنة من البرامج التي أمضى شبابنا وشاباتنا وقتا طويلا في إعدادها ونحن فخورون بها بالفعل". 


وحول التأخير في رد الجهات الرسمية على الدعوات المتكررة من إدارة القناة لاستئناف البث قال الخطيب إن الجهات الرسمية وبعد خمسة وثلاثين يوما على وقف البث الفضائي للقناة لا تزال تتلكأ وتسوق المبرر تلو الآخر لعدم السماح للقناة باستئناف بثها، وأضاف: "هذه مسألة محيّرة بالفعل. قدمنا كل ما طلبته منا هيئة الإعلام المرئي والمسموع حتى الآن من معلومات سواء المتعلق منها بالأمور الفنية والتراخيص والترددات، أو ما يتعلق بمضمون البرامج. لقد طلبت منا الهيئة ملخصات عن جميع البرامج التي سنقدمها، والأغرب من ذلك طلبت أيضا قائمة بأسماء جميع معدي ومقدمي البرامج المباشرة. هذا برأيي تدخل سافر في مضمون البرامج لا يمكن إلا أن يقال عنه إنه رقابة مسبقة، وهذا أمر لا يمكن قبوله في دولة متحضرة مثل الأردن. هذا التأخير غير المبرر في استئناف البث ترتب عليه الكثير من الخسائر خاصة في ما يتعلق بمسلسلات شهر رمضان المميزة والتي أنفقنا عليها مئات الآلاف من الدنانير والتي أصبح من المتأخر تسويقها الآن".


وأضاف الخطيب: "الغريب في المسألة هو صمت المسؤولين الحكوميين، خاصة المعنيين منهم بشؤون الإعلام سواء في المجلس الأعلى للإعلام أو غيره من الهيئات. أين المسؤولون الذين يُنظّرون علينا يوميا عن حرية الصحافة وعن ضرورة وجود مناخ إعلامي منفتح ومعاصر؟"؛ مضيفا: "هناك وسائل متاحة اليوم لأي شخص في العالم لعرض أي مادة سواء كانت مكتوبة أو مصورة على الإنترنت، فلماذا لا نستغل مثل هذه الوسائل خاصة وأنها بعيدة عن الإجراءات البيروقراطية المملة".
هذا ويمكن مشاهدة باقة برامج ATV على الموقع www.ikbis.com/atv ، وسيتم تجديد المواد بشكل دوري.
 

أضف تعليقك