تقرير يبين محركات التطرف المؤثرة على الشباب في الأردن

تقرير يبين محركات التطرف المؤثرة على الشباب في الأردن
الرابط المختصر

أوصى تقرير صادر عن معهد غرب آسیا وشمال أفریقیا، بعنوان (عالقون بين خيارات هدامة محركات التطرف المؤثرة على الشباب في الأردن) ضرورة اتخاذ تدابير جادة لمحاربة الفساد بالإضافة إلى خلق فرص توظيف ومشاريع تنموية في المحفاظات الأقل حظا كخطوات لمعالجة الفكر المتطرف.

 

كما أوصى التقرير حسب وجهة نظر العينة أن محاربة التطرف تكمن في تشجيع مهارات التفكير الناقد في المناهج المدرسية وتمكين المعلمين لمواجهة مخاوف الطلبة من التطرف والإرهاب و تقديم الدعم المؤسسي وأنشطة زيادة الوعي لتمكين العائلات من التعامل مع تطرف أحد أفراد العائلة وتسليط الضوء على الجوانب التي يمكن ان تجعل العائلة تساهم في تطرف افرادها.

 

الى جانب تفعيل دور وزارتي الثقافة والرياضة والشباب في كل المحافظات لتقديم أنشطة مجانية للشباب تشغل أوقات فراغهم وإعادة النظر في دور المساجد في تقديم التوجيه بخصوص المخاوف من التطرف وإنشاء وتفعيل برامج إلعادة تأهيل ودمج المقاتلين السابقين وتشجيع غيرهم من المقاتلين على العودة إلى األردن

 

تشير البيانات التي تم جمعها التقرير إلى عدم وضوح تعريف التطرف لدى الشباب فمعظمهم قّدم تعريفات عامة تتعلق بوجهات النظر المتزمتة .

 

بينما أشار عدد قليل من المشاركين إلى السلوك الاجتماعي ما يجعل الشخص متطرفا بنظرهم. ويؤدي غياب الوضوح في تعريف المصطلح إلى ً المتطرف لتفسير فهم مشّوش لدى الشباب حول خطر التطرف وعلاقته بالإرهاب والحاجة الماسة لمواجهة أيدلوجية المتطرفة

 

وحسب التقرير انقسم الشباب بشأن آرائهم حول ما إذا كانت التوترات بين المسيحيين والمسلمين في الأردن على وسائل الإعلام الإجتماعي هي من أعراض لآراء أم أن هذه ا لآراء هي التي ستؤدي في نهاية المطاف إلى انتشار التطرف في الأردن.

 

كامل التقرير:

أضف تعليقك