تعرف على أفضل ثلاث تقارير صحفية تناولت قضايا حقوق الإنسان

الرابط المختصر

 أقامت منظمة "صحفيون من أجل حقوق الإنسان" بدعم من سفارة مملكة هولندا حفل تكريم أفضل ثلاث تقارير صحفية تناولت قضايا حقوق الإنسان في فندق اللاندمارك.

تهدف الجائزة الى تشجيع الصحفيين على الارتقاء بمستوى وجودة تغطية القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، والمساهمة في التأثير الإيجابي على المجتمع ودعم الحوار العام حول قضايا حقوق الإنسان في الأردن.

 

وكانت التقارير الصحفية الثلاث الفائزة بالمسابقة هم:

المركز الأول: بيئة تعليم "طاردة".. والنتيجة: أمّيون بإهمال رسمي – للصحفي أنس ضمرا والذي حاز على نسبة 96.25% ونشر في جريدة الغد. 

المركز الثاني: أطفال يتحولون من ضحايا اعتداءات جنسية لمتهمين بشهادات زور (فيديو) – للصحفية نادين النمري والذي حاز على نسبة 92% ونشر في جريدة الغد.

المركز الثالث: سماسرة يتحكمون بالسوق الأسود وضحاياهم عمُال مهاجرون – للصحفي ميلاد الزعبي والذي حاز على نسبة 83.8 % ونشر في عمان نت.

كما وقد قامت منظمة صحفيون من أجل حقوق الانسان بمنح شهادات تقدير لأفضل ثلاث تقارير صحفية كانت تتنافس على المراكز الثلاث الأولى تقديرا لجهودهم وكانت هذه التقارير هي:

تكييف قضائي لجرائم الإتجار بالبشر وسط ضحايا مغيّبون للصحفية عهود محسن والتي نشرت في موقع أحداث 24.

بين توقيف أو اعتقال.. نشطاء داخل أسوار السجون للصحفية شفاء القضاة والتي نشرت في عمان نت.

قيود أمنية تلاحق أردنيين بلا جنسية للصحفية فرح راضي درعاوي والتي نشرت في عمان نت.

 

كما وقد قام أعضاء لجنة التحكيم المكونة من خمسة أعضاء أكاديميين وصحفيين: الأستاذة سلمى النمس، الأستاذة وسن حداد، الأستاذة هالة عاهد، الأستاذ فادي القاضي والأستاذ سعد حتر بتقييم 17 قصة صحفية حقوقية وقد تم التقييم بناء على المعايير التالية:

اختيار الموضوع وصعوبة الحصول على المحتوى.

 مدى التوسع في البحث. 

درجة الوضوح وأسلوب السرد.

الثقافة القانونية. 

 درجة استخدام الأدوات والمصادر الإبداعية الحديثة، مثل البيانات والإحصاءات.

الأثر أو النتائج التي حققها التقرير على كافة المستويات ذات الصلة بالقضية المطروحة.

تقول المديرة التنفيذية لمنظمة "صحفيون من أجل حقوق الإنسان" (JHR)، رايتشل بلفر، "إن النسخة الخامسة من جائزة أفضل تقارير صحفية متعلقة حول قضايا حقوق الإنسان تحتفل وتكافئ التميُّز والشجاعة في مجال كتابة قصص صحفية متعلقة بحقوق الإنسان وتقدِّر الصحفيين في الأردن الذين أصدروا قصصًا قوية حول قضايا يجب علينا جميعا المشاركة بها.   تفتخر منظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان بتقديم الجائزة تحت رايتها الخاصة وتشكر سفارة مملكة هولندا على دعمهم المستمر وحكومة كندا لدعمهم الجديد

يشار الى أن الفائز بالمركز الأول حصل على قسيمة بقيمة 1000 دولار لشراء معدات صحفية في حين حصلت الفائزة بالمركز الثاني على قسيمة بقيمة 500دولار وحصل الفائز بالمركز الثالث على قسيمة بقيمة 250 دولار.

 

 

منظمة صحفيون من أجل حقوق الانسان 

في الأردن.

أضف تعليقك