ترقب لقرارات حكومية تتماشى مع ازمة "كورونا" ومطالب بعدم حظر الجمعة

يترقب الأردنيون وقطاعات تجارية قرارات مجلس الوزراء اليوم، المتوقع الإعلان عن سيناريوهات جديدة للتعامل مع الحالة الوبائية في ظل ارتفاع نسب الفحوصات الايجابية والتي وصلت يوم أمس الى قرابة 11.88%.

ومنذ ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا مطلع الأسبوع الجاري، بدأ الحديث عن تدارس الحكومة للمنحنى الوبائي للخروج بقرارات قد تساهم بالحد من من انتشار الوباء، لعل من أبرزها احتمالية فرض حظر شامل يوم الجمعة.

الأمر الذي يرفضه العديد من المواطنين وأصحاب القطاعات التجارية لما يشكل ضررا مضاعفا على تدهور أوضاعهم الاقتصادية، بحسب استطلاع للرأي أعده الزميل محمد ابو الهيجاء.

 رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، يؤكد لـ "عمان نت، " أن اصبح الهم الاكبر لدى العديد من التجار هو الاستمرارية في العمل، لتعويض خسائرهم التي نتجت عن الاغلاقات السابقة.

ويدعو الكباريتي، إلى مشاركة القطاع الخاص بالقرار بخصوص الإجراءات الجديدة، بعد ارتفاع نسب الفحوص الإيجابية بالفيروس .

كما ناشدت نقابة أصحاب المطاعم والحلويات الحكومة بعدم التوجه لفرض حظر شامل يوم الجمعة، نظرا لما يعاني من آثار الاغلاقات السابقة.

وتشير  إلى أن القطاعات الاقتصادية لا يمكنها تحمل المزيد، مشددة على أن الحكومة يجب أن تعمل على التكيف مع الوضع الوبائي في المملكة باتخاذ الإجراءات الوقائية ومنع التجمعات.

ويطالب نقيب أصحاب المطاعم عمر عواد في حديث لـ "عمان نت"، عدم اللجوء لفرض حظر يوم الجمعة، واصفا يوم الجمعة بأنه العمود الفقري للمطاعم.

ويوضح عواد ان الاوضاع الاقتصادية بتراجع مستمر، مؤكدا أن قطاع المطاعم يعد من الاكثر القطاعات التزاما بالبروتوكول الصحي الذي فرضته وزارة الصحة.

وتقدر نقابة أصحاب المطاعم والحلويات عدد اغلاقات المطاعم منذ بدء جائحة كورونا بنحو 4 آلاف  من أصل 22 ألف مطعم.

وزير الصحة نذير عبيدات، يؤكد إنه سينقل وجهة نظر ومقترحات غرفة تجارة عمان إلى مجلس الوزراء، بخصوص آليات التعامل مع مستجدات المرحلة المقبلة بعد تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، بما يضمن حماية الاقتصاد الوطني والوضع الصحي، بحسب بيان صحفي لغرفة تجارة عمّان.

وأظهر موقع "وورد ميتر" المختص في رصد الإحصائيات بشأن وباء كورونا، ارتفاع عدد إصابات كورونا النشطة في الأردن إلى 28 ألفا و614 حالة، حتى صباح اليوم.

وبلغ عدد الاصابات المسجلة في المملكة منذ ظهور الوباء 372 ألفا و417 حالة، وفق بيانات وزارة الصحة، ما يضع الأردن في المرتبة 41 عالميا بعدد الإصابات التراكمي.

 

أضف تعليقك