ترحيب بقرار تخصيص مقاعد جامعية لمرضى السرطان شريطة مراعاة ظروفهم الصحية

رحبت جمعية أصدقاء مرضى السرطان بقرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتخصيصها مقاعد دراسية لمرضى السرطان شريطة مراعاة ظروفهم الصحية.

 

ولأول مرة يخصص التعليم العالي مقاعد دراسية في الجامعات الرسمية للمرضى، والمتوقع الاعلان عن عددها بعد ظهور نتائج الثانوية العامة بحسب الناطق باسم الوزارة ومدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب.

 

ويؤكد رئيس الجمعية الدكتور موسى الرياشات لـ "عمان نت"، أهمية هذا القرار لتخفيف من اعباء المرضى الاقتصادية التي ترهق كاهلهم نظرا لما يتكلفه هذا المرض من علاجات.

 

يصل معدل تكلفة علاج المريض الواحد دون حدوث مضاعفات إلى حوالي ثلاثين ألف دينار أردني، ويقوم صندوق الخير لمساعدة المرضى المحتاجين  الذين لا يمتلكون الإمكانات المادية لتغطية تكاليف علاجهم.

 

ويشدد الرياشات على ضرورة اتباع هذه الخطوة إجراءات تضمن للطلبة مراعاة ظروفهم الصحية، نظرا لمرورهم برحلة علاج، قد يضطر بعضهم إلى السفر.

 

ومن تلك الإجراءات مراعاة سهولة التنقل، و قبولهم في جامعات قريبة لأماكن سكنهم، بالاضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار نظام التعليم عن بعد، مراعاة لأوضاعهم الصحية.

 

لدى مؤسسة الحسين للسرطان برنامج " العودة الى المدرسة"  يهدف الى  توفير فرص تعليمية نوعية للمرضى الأطفال لمواصلة دراستهم دون انقطاع خلال فترة العلاج، وذلك ضمن غرف صفية مجهزة في المركز.

 

الناطق باسم الوزارة ومدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب، يقول إن المجلس أقر عددا معينا من المقاعد لمرضى السرطان مراعاة لظروفهم الصحية؛ وسيتم الإعلان عنها خلال فترة القبول الموحد.

 

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن عدد المقاعد من قبل وحدة تنسيق القبول الموحد، بالتنسيق مع مركز الحسين للسرطان، بحسب الخطيب.

 

وتسعى مؤسسة الحسين للسرطان بتغطية تكاليف التعليم الجامعي لطلبة الثانوية العامة من الخريجين في المركز، من خلال منح مقدمة لهم لتغطية تكاليف الدراسة الجامعة بالاضافة الى مراكز التدريب المهني.

 

يأتي هذا الدعم لتقديم الرعاية الشمولية للمرضى ممن يتلقون العلاج في المركز، والتي لا تقتصر على الرعاية الطبية فحسب، بل تشمل الرعاية النفسية والأكاديمية أيضا، مما يساهم في تعزيز ثقتهم بأنفسهم وممارسة أنشطة الحياة الطبيعية، دون أن يكون المرض عائقا أمام ذلك.

 

هذا ويعتبر السرطان المسبب الثاني للوفيات في الأردن بعد أمراض القلب والشرايين ، وسجلت العام الماضي 15.7 من الوفيات بسبب السرطان، بواقع 3084 حالة وفاة.

أضف تعليقك