تربية النحل .. قطاع واعد بحاجة لدعم حكومي

تربية النحل .. قطاع واعد بحاجة لدعم حكومي
الرابط المختصر

طالب الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين بضرورة إيجاد آليات لحماية المنتج المحلي من العسل والذي يتعرض لمنافسة غير عادلة في ضوء أسعار العسل المستورد.

 

يأتي ذلك خلال لقاء جمع وزير المالية عمر ملحس الاثنين مع رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين الدكتور نزار حداد وأعضاء الاتحاد، حيث أشار حدّاد إلى أن المنافسة تزداد صعوبة في ضوء خضوع مدخلات الإنتاج المستوردة للرسوم الجمركية والضريبة العامة على المبيعات بنسب متفاوتة، مما يزيد الأعباء على مربي النحل ويعطل نمو قطاع تربية النحل.

 

وأكد حداد لـ "عمان نت" أن مربي النحل حصلوا على جملة من الإعفاءات على مدخلات الإنتاج وفقا لقانون الإستثمار وأن قرار الإعفاء نشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 3 / تشرين الأول الماضي.

 

وبيّن أن المستفيدين من هذه الإعفاءات هم كبار المستثمرين في القطاع وهم قلّة، فيما تعتاش 3000 أسرة من ذوي الدخل المحدود، على تربية النحل.

 

وأشار حداد إلى أن مطالباتهم كانت بإعفاء آخر على الرسوم الجمركية وضريبة العامة على المبيعات لمواد الإنتاج، حيث أكد وزير المالية عمر ملحس لهم على دعمه للقطاع مطالبا إياهم بتعريف مواد الإنتاج وحصرها ليصار إلى دراسة إعفائها.

 

وحول تشجيع العمل في هذا القطاع قال حداد إن الإستثمار فيه واعد وإجراءات الترخيص والحصول على اللوجستيات الحكومية سهلة، مع وجود تدريب وإشراف زراعي من قبل وزارة الزراعة والجمعية العملية الملكية واتحاد المزارعين.

 

ووفقاً لحداد، يمكن بمبلغ 2500 دينار تدشين 15 خلية نحل مع نفقاتها التشغيلية، لتدر ربحا صافيا قدره حداد بـ 2000 دينار سنويا، في حين لا يتجاوز الإنتاج المحلي من العسل 20 %، يغرق السوق بالمادة من أسواق خارجية، يلفت حداد إلى "تلاعب" بعض المستوردين والتجار بعلامة بلد المنشأ، بما يؤثر على الأسعار، مطالبا بضبط الأسعار في السوق ودعم المنتج المحلي.

أضف تعليقك