تراجع مبيعات المشتقات النفطية 20% منذ بداية ازمة "كورونا"

الرابط المختصر

تراجعت نسبة مبيعات المشتقات النفطية الرئيسية بنحو 20 %، منذ بداية التعامل الحكومي مع جائحة كورونا في شهر آذار الماضي وفق خبراء في مجال الطاقة.

 

وبحسب بيانات أعدتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية حول مبيعات المشتقات النفطية لعامي 2019 و2020، تظهر تراجعا خلال الربع الثالث من العام الحالي بما نسبته 13.1%.

 

الخبير في مجال الطاقة هاشم عقل يرجع هذا التراجع نتيجة اتخاذ الحكومة العديد من الإجراءات والقيود، بالاضافة الى اغلاقها للعديد من القطاعات النشطة، للحد من انتشار المرض.

 

ويوضح عقل ان هذا التراجع من شانه ان يؤثر على الإيرادات الضريبية للحكومة، وبالتالي سيؤدي الى إعاقة سير العديد من المشاريع التي قد تنعكس على المواطنين بشكل مباشر.

 

فيما يشير نقيب اصحاب محطات الوقود المهندس نهار السعيدات إلى أن الطلب على المحروقات ارتفع على مادة الكاز لأغراض التدفئة، مقدرا حجم الزيادة على مادة الكاز حتى يوم الاثنين بحوالي 800 ألف لتر یومیا.

 

كما ارتفع الطلب على اسطوانات الغاز خلال المنخفض الحالي نحو 160 ألف أسطوانة یومیا مقابل 120 ألف أسطوانة عن السابق

 

وذهبت توقعات النقابة إلى رفع أسعار المحروقات بداية الشھر المقبل بنسب متفاوتة ، وبحد 3 %مع استثناء مادة الكاز نظرا لتثبيت الحكومة أسعاره، مشيرة الى أن هذه التوقعات تأتي نتيجة لارتفاع أسعار النفط عالميا.

 

كما يرجح عقل، ارتفاع سعر البنزين 90 بمقدار 30 فلسا وبنسبة 4.6 %، وأن تكون الزيادة بمقدار 30 فلسا ايضا على بنزين 95  بنسبة 3.3 % أما الديزل ان تكون الزيادة بمقدار 30 فلسا وبنسبة 6.3 %.

 

 

هذا وكانت الحكومة قد أعلنت الشهر الماضي عن تثبيت مادة الكاز لمدة خمسة أشهر، اعتبارا من مطلع كانون الأول وحتى نهاية شهر نيسان المقبل، بناء على تسعيرة شهر تشرين الثاني مع التأكيد على تخفيض السعر في حال تراجعت الأسعار العالمية خلال هذه الفترة، لأهمية مادة الكاز للمواطنين خلال فصل الشتاء.

 

الى ذلك أظھرت النشرة الأسبوعية الصادرة عن وزارة الطاقة والثروة المعدنیة لأسعار النفط الخام برنت ومشتقاته حسب الأسواق المرجعیة أن أسعار المشتقات النفطية العالمیة شھدت استقراراً نسبیاً خلال الأسبوع الرابع من شھر .كانون الأول الحالي مقارنة مع معدلاتھا في الأسبوع الثالث من الشھر نفسه.

أضف تعليقك