تراجع ايرادات جمرك عمان

تراجع ايرادات جمرك عمان
الرابط المختصر

انخفضت إيرادات المركز الرئيسي لمركز جمرك عمان إلى 1ر431 مليون دينار لنهاية العام الماضي مقارنة مع 3ر459 مليون دينار عام 2014 وبانخفاض بمقدار 28 مليون دينار.

 

وأرجع المركز في تقرير له السبب في الانخفاض إلى تناقص أعداد كشوفات التحويل الواردة إلى المركز من المراكز الحدودية.

 

وفي ذات السياق بلغ عدد قضايا المخالفات الجمركية 3216 مخالفة فيما بلغ عدد قضايا التهريب 566 قضية بقيمة غرامات بلغت 5ر1 مليون دينار.

 

وبلغ عدد البيانات الجمركية التي تم تنظيمها حسب الأوضاع الجمركية 679ر115 ألف بيان بتراجع مقداره 1133 بيان عن عام 2014, وبلغ عدد البيانات المنجزة بحسب المسرب الأحم 43 ألف و 74 بيانا جمركيا.

 

ويشير التقرير إلى أن أعداد الشاحنات التي دخلت إلى المركز خلال العام الماضي بلغت 135 ألف و 523   شاحنة, وانخفضت قيمة حاصلات لجنة البيع الخارجي إلى ما يقارب مليون دينار بسبب الهبوط الحاد في أسعار المعادن وسماح الدائرة بإعادة تصدير المواد العائدة للشركات الكبرى دون استحقاق نسبة 75 بالمئة، وحرمان الخزينة منها.

 

وتطرق التقرير إلى جملة من التطلعات المستقبلية منها التقليل من الإرساليات التي يكون مقصدها جمرك عمان من خلال تفويض الصلاحيات لمراكز الحدود للتخليص عليها, وإضافة دوائر ذات علاقة بعمل النافذة الواحدة كالضريبة ووزارة البيئة وهيئة المرئي والمسموع وهيئة تنظيم الاتصالات، وتطبيق السيطرة التلفزيونية وزيادة عدد الكاميرات في المركز وإيجاد غرفة مراقبة"بترا".

أضف تعليقك