تحفظات أمام قرار رفع أسعار الكهرباء

تحفظات أمام قرار رفع أسعار الكهرباء
الرابط المختصر

تتحفظ الجهات المعنية برفع أسعار الكهرباء من وزارة الطاقة وهيئة تنظيم قطاع الكهرباء وشركات الكهرباء ووزراء ومسؤولين فيها عن الحديث عن رفع أسعار الكهرباء.

تحفظ هيئة تنظيم قطاع الكهرباء يأتي بحجة عدم خروجها بمقترح نهائي لغاية اللحظة حول رفع أسعار الكهرباء معتبرة أن ما يجري "مجرد عصف ذهني" بحسب الناطق الاعلامي فيها بالوكالة فالح الخزاعلة.

ويبرر الخزاعلة عدم الكشف عن المقترحات التي يجري نقاشها داخل الهيئة بالتزام الحكومة بتقديم تلك المقترحات إلى مجلس النواب قبل اتخاذ قرار رفع أسعار الكهرباء وبما يتناسب مع الحالة السياسية و الاقتصادية التي تمر بها البلاد، مشيرا إلى أن المقترحات التي تتدارسها الهيئة لرفع أسعار الكهرباء تتناول جوانب فنية واقتصادية.

من جانبه حدد وزير الطاقة مالك الكباريتي وزير الطاقة مالك الكباريتي أن رفع أسعار الكهرباء يتضمن عشرة سيناريوهات ستناقشها الحكومة مع مجلس النواب خلال الأسبوعين المقبلين.

اكتفاء الكباريتي بهذا التعليق دون الكشف عن المزيد من التفاصيل مرده إلى أن رئيس الوزراء بالكشف عن هذا القرار.

حجة الوزير الكباريتي يتوافق معها مدير عام شركة الكهرباء الوطنية غالب معابرة الذي يرفض الحديث كونه جهة لا تتدخل بتحديد الاسعار.

فيما يؤكد الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني أن الحكومة لم تتخذ قرارا برفع أسعار الكهرباء بعد.

وجدد المومني التأكيد على عودة الحكومة لمجلس النواب في البدائل التي ستطرحها مقابل رفع أسعار الكهرباء بوصفها عملية تشاركية وتحتاج إلى دراسات وخطوات عدديدة للوصول اليها.

إلى لك، تنتهي هيئة تنظيم قطاع الكهرباء الاسبوع المقبل من خطة اعدتها لترشيد استهلاك الطاقة في المؤسسات الحكومية بحيث تشمل فيها الجوانب الفنية والمالية للقرار، وبحسب الخزاعلة .

وتشمل الخطة تحديد الكلفة التقديرية التي تترتب على استخدام مصادر الطاقة المتجددة في المؤسسات الحكومية وكيفية انعكاسها على فاتورة الكهرباء فيها اضافة الى المؤهلات المتوافرة في المؤسسات لاستخدام هذه الطاقة

أضف تعليقك