تحذير من خطر تدني مدى الرؤية وتشكل السيول

  

حذرت دائرة الأرصاد الجوية من خطر الانزلاق على الطرقات أثناء هطولات مطرية غزيرة متوقعة الليلة، ومن تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة.

الدائرةـ حذرت أيضا، في تقريرها اليومي، من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب غيوم ملامسة لسطح الأرض وتشكل الضباب خاصة فوق المرتفعات الجبلية، وشدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية.

ويبقى الأردن، تحت تأثير كتلة هوائية ترافق المنخفض الجوي، فيما توالي درجات الحرارة انخفاضها، وتكون الأجواء باردة جدا وغائمة وماطرة في أغلب المناطق، وتكون الهطولات غزيرة على فترات، ويصحبها الرعد وتساقط البرد أحيانا، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

وتوقعت الدائرة هطول زخات من الثلج فوق قمم الجبال العالية، تتراكم خلال ساعات الليل فوق المرتفعات الجبلية خاصة الجنوبية منها، فيما تكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

الطرق الخارجية سالكة

غرفة عمليات الدوريات الخارجية، قالت الخميس، إنّ الطريق الصحراوي سالك بحذر بسبب الانزلاقات وذوبان ثلوج، كما الطرق الخارجية الأخرى.

وأشار مصدر في غرفة العمليات لـ "المملكة" إلى أنّ الحركة المرورية لطريق دبة حانوت إلى رأس النقب عادت لطبيعتها بعد إغلاقها مؤقتاً في الاتجاهين بسبب الانزلاقات الناتجة عن ذوبان الثلوج والضباب الكثيف".

الناطق باسم مديرية الأمن العام المقدم عامر السرطاوي، كان قد قال إنّ "طريق دبة حانوت إلى رأس النقب بالاتجاهين مغلق مؤقتاً بسبب الانزلاقات الناتجة عن ذوبان الثلوج والضباب الكثيف".

وأضاف السرطاوي، أن "باقي طرق المملكة سالكة، وبحاجة للحذر أثناء القيادة والالتزام بقواعد السير".

وشهدت مناطق الطيبة، الراجف، رأس النقب، ومرتفعات في لواء البترا والطفيلة، تساقطاً للثلوج، بحسب الأمن العام.

ودعت غرف الطوارئ في سلطة البترا، المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر، أثناء القيادة لعدم انزلاق مركباتهم على الطرق.

وقالت إن السلطة مستعدة لفتح الطرق أولاً بأول حال حدوث تراكمات ثلجية في طرق الإقليم، داعية المواطنين إلى الاتصال على أرقام غرف الطوارىء 0795108882 ، 0788434563، الحي الجنوبي 032150012 المحمية الأثرية 0799031999.

وفي الطفيلة، شهدت المرتفعات الجنوبية تساقطا للثلوج الخفيفة والبرد، أدت إلى إغلاق جزئي مؤقت لطريق الرشادية – التصدير، ومثلث القادسية (35 كم عن المدينة)، وطرق في لواء بصيرا.

وقال محافظ الطفيلة محمد الرفايعة، إنّ "تكون الجليد والضباب الكثيف مع تساقط ثلوج خفيفة على مرتفعات جنوبية وأجزاء من منطقة العيص، أدى إلى صعوبة الحركة المرورية لساعات، وكذلك الحال على طريق القادسية/التصدير باتجاه الحسينية والشوبك".

وعملت فرق من الأشغال العامة والدفاع المدني والخدمات المشتركة والبلديات على إزالة الثلوج التي بلغت سماكتها حوالي 5 سنتيمترات عن بعض الطرق في القادسية إلى جانب الجليد المتشكل.

وقالت شركة الكهرباء الأردنية إنها تتعامل "بيسر مع المنخفض الجوي الذي بدأ (الأربعاء) ويتوقع استمراره لمدة يومين، رغم ارتفاع أحمال الطاقة لمستوى قياسي بلغ 2160 ميغا واط وغزارة هطول الأمطار وسرعة الرياح".

المدير العام للشركة، حسن عبد الله، أوضح في بيان، أن "الشبكة عملت كالمعتاد ولم تشهد انقطاعات غير عادية للتيار الكهربائي، وذلك بفضل الخبرة التراكمية للشركة في التعامل مع الظروف الجوية الطارئة غير العادية، وبالاعتماد على الموارد البشرية المدربة والكفؤة، وتوظيف مرفقي الاتصالات والتقنيات الحديثة والمعدات والآليات المتقدمة".

طوارئ قصوى

وكانت أمانة عمّان، أعلنت حالة الطوارئ المتوسطة وقصوى أمطار، اعتبارا من مساء الأربعاء، للتعامل مع الحالة الجوية التي تؤثر على الأردن جراء المنخفض الجوي.

وأعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، حالة طوارئ قصوى للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام الثلاثة المقبلة، داعية المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مجاري السيول والأودية.

الأجواء، تستمر الجمعة باردة جدا، وغائمة جزئيا إلى غائمة، مع هطول الأمطار بين الحين والآخر في أغلب المناطق، وتكون خلال ساعات الصباح غزيرة أحيانا خاصة في المناطق الجنوبية من الأردن، فيما يتوقع هطول الثلج في ساعات الفجر والصباح فوق المرتفعات الجبلية خاصة الجنوبية منها مما يؤدي إلى تراكمها، ومع ساعات المساء تتناقص كميات الغيوم وتضعف فرصة الهطول تدريجيا، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

درجات الحرارة تصل الليلة إلى 4 درجات مئوية، وفي المناطق الشمالية إلى 4، وفي المناطق الجنوبية إلى درجة مئوية واحدة، أما في خليج العقبة تبلغ الصغرى 11 درجة مئوية.

أضف تعليقك