تجار: تراجع حركة الشراء بشكل ملحوظ بعد عدة أيام من شهر رمضان

 

منذ  الأحد بدأت الحركة الشرائية في الأسواق المحلية بالتراجع بشكل ملحوظ، وذلك بسبب شراء المستهلكين كافة احتياجاتهم من المواد الغذائية للاستهلاك خلال شهر رمضان، وفق تجار.

 ومع استلام المواطنين رواتبهم الشهرية والتي تزامنت مع قدوم شهر رمضان، ساهم ذلك في انعاش الأسواق، حيث قام العديد من المواطنين في ذات الوقت بالاندفاع لشراء مستلزماتهم الرمضاني.

 ويرجع خبراء اقتصاديون هذا التراجع لشعور المواطنين بالاكتفاء من حيث توفير حاجاتهم الأساسية، وهناك من ينتظر خفض الطلب وتراجع الأسعار، إلى مستوى يناسب المستهلكين.

 هذا ما يؤكده ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن، جمال العمرو، في حديثه لـ "عمان نت"، أن اقبال المستهلكين على شراء المواد الغذائية يتراجع بشكل تدريجي، بعدما شهدت الحركة الشرائية تحسنا كبيرا مع بداية شهر رمضان. 

ويتوقع العمرو استمرار ضعف الحركة لدى المواطنين حتى نهاية شهر رمضان، ويعود ذلك إلى انتعاش الحركة الشرائية لشراء مستلزمات العيد، مشيرا إلى أن المواد الغذائية الرمضانية التي لم تباع خلال هذا الشهر سيتم ترحيلها إلى رمضان العام المقبل. 

أكدت غرفتا تجارة عمان والأردن على توفر المواد الغذائية والأساسية والسلع الرمضانية المستوردة بكميات كافية في الأسواق المحلية، مع انخفاض أسعار العديد منها.

وأشارت إلى أن مستوردي المواد الغذائية وفروا كالعادة كميات كبيرة من المواد الغذائية التي يكثر الطلب عليها خلال شهر رمضان، مع تنوع بأصناف ومناشئ السلعة الواحدة ليكون هناك خيارات متعددة أمام المواطنين والمستهلكين عند الشراء.

 وبالفعل لا تزال أسعار المواد الغذائية في الأسواق مستقرة بحسب عمرو، باستثناء ارتفاع أسعار مادة الرز الأمريكي والأوروبي منذ شهر أيلول الماضي بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15 % بسبب تداعيات الأسعار العالمية، وارتفاع طفيف على سعر السكر بنسبة 2%.

 

 

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن يوضح حجم الطلب على المواد الغذائية خلال شهر رمضان

بينما شهدت أسعار الزيوت النباتية انخفاضا كبيرا، حيث كان يتم بيع وزن الكيلو ونصف بـ 2.25 دينار، ولكنه انخفض ليصل إلى 190 قرشا، ومن المتوقع مواصلة هذا الانخفاض بسبب قلة الطلب خلال الشهرين المقبلين، وفقا لتصريحات عمرو

 منذ يوم الأحد، بدأ تجار اللحوم يلاحظون تراجعا في الطلب على شراء اللحوم مقارنة ببداية الشهر، وفقا لرئيس جمعية مربي المواشي، زعل الكواليت.

 

 ويوضح الكواليت أن العادة السنوية هي ارتفاع الطلب على مختلف السلع، بمن فيها اللحوم، خلال استقبال الشهر نظرا لخصوصية الشهر في إعداد الولائم، مؤكدا أن الكميات من اللحوم البلدية والمستوردة متوفرة بوفرة طوال أيام شهر رمضان.

 

يتراوح سعر الخروف الروماني الصغير حجما بين 8 دنانير و6 دنانير ونصف للحجم الكبير، بينما تتراوح أسعار اللحوم البلدية الصغيرة بين 11 و12 دينارا، وتبلغ أسعار الحجم الكبير حوالي 9 دنانير ونصف.

 ويتطلع رئيس جمعية مربي المواشي، زعل الكواليت، إلى فتح باب التصدير بأسرع وقت ممكن، حتى لا تتأثر صناعة تربية المواشي سلبا، خاصة مع وجود العديد من التجار الذين يحتفظون بأعداد كبيرة من الخراف لغايات التصدير، والتي أصبحت الآن بحجم كبير وغير مرغوبة في السوق المحلي.

 

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت يؤكد تراجع الطلب على شراء اللحوم بعد مرور 4 أيام من شهر رمضان

 وتقوم المؤسسة العامة للغذاء والدواء قبيل شهر رمضان بتنفيذ خطتها الرقابية والتوعوية، وذلك من خلال فرق الرقابة والتفتيش التابعة لها في مختلف محافظات المملكة. وتهدف المؤسسة الرقابية إلى ضمان سلامة ومأمونية غذاء المواطن.

  وقد صرح مدير المناطق في المؤسسة، هادي الخيطان، لـ "عمان نت" بأنها تكثف حملاتها الرقابية باستمرار على المستودعات ومحال الجملة، للتأكد من مأمونية المواد الغذائية وصلاحيتها.

 ويشير إلى أن المؤسسة نفذت ما يزيد عن 655 زيارة، تم خلالها إيقاف 25 منشأة وإغلاق منشأة غذائية واحدة، يأتي ذلك في إطار جهود المؤسسة إلى توفير بيئة صحية وسليمة للمواطنين خلال شهر رمضان.

 

أضف تعليقك