بعد رفع الكهرباء..قطاعات حيوية مرشحة للإرتفاع

بعد رفع الكهرباء..قطاعات حيوية مرشحة للإرتفاع
الرابط المختصر

 توقع مختصون ارتفاع أسعار قطاعات حيوية  في حال رفعت الحكومة أسعار الكهرباء، ومن هذه القطاعات المطاعم الشعبية والمخابز.

 وربط نقيب اصحاب المطاعم والحلويات عمر العواودة  رفع أسعار المطاعم الشعبية بنسبة ارتفاع أسعار الكهرباء، "لكي يتجنب اصحاب المطاعم  الخسارة في ظل ارتفاع اسعار الكلف التشغيلية، على حد قوله

 ولوح النقيب برفع أسعار الوجبات في المطاعم في حال تجاوزت فاتورة الكهرباء الشهرية للمطاعم  المئة دينار ".

 بينما استبقت مخابز قرار رفع أسعار الكهرباء برفع اسعار بعض الأصناف كالكعك، الأمر الذي وصفه  نقيب المخابز عبد الإله الحموي "بالمتوقع، خصوصا مع  ارتفاع اسعار المحروقات و اسعار طحين الزيرو المرتفع منذ ثمانية اشهر .

ولا تلعب النقابة حاليا دورا في تحديد أسعار المخابز كما  يقول الحموي، مرجعا ذلك الى قانون المنافسة الذي حظر على النقابات تحديد الاسعار .

ويؤكد الحموي على ان اسعار بعض الأصناف كالعك والحلويات في المخابز تباع وفقا لصاحب المخبز ويحددها بحسب كلفة اسعارها عليه.

وتقدم الحموي باقتراح لمجلس النواب لرفع أسعار الخبز تدريجيا على أن يعوض المواطن الأردني نقدا وذلك منعا للهدر الحاصل بحسبه بمادة الخبز.

ويؤكد الحموي على قيام البعض بتهريب الخبز الى  دول اخرى نظرا لانخفاض اسعاره محليا مقارنة بالدول المجاورة ، ما اعتبره استنزافا بموارد الدولة التي تدعم الخبز بمقدار284 دينار للطن الواحد.

ويقول الحموي "سيصل سعر كيلو الخبز نصف دينار في حال رفع سعره مباشرة وبكلفته الحقيقية".

فيما لا يرى  مساعد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة حسونة محيلان علاقة بين رفع الأسعار و ارتفاع أسعار الكهرباء.

وأضاف "معظم  المواد الغذائية لدينا مستوردة ومخزنة منذ فترة ،وأسعارها تعتمد على العرض والطلب وليس بارتفاع أسعار الكهرباء".

ويؤكد محيلان على ان اسعار المواد الغذائية تتأثر بالاسعار العالمية بغض النظر عن الكلف الداخلية من تخزين ونقل وغيرها .

ويقتصر الارتفاع الحاصل في السوق المحلي على اسعار  بعض الخضار والفواكه التي  انتهى موسمها، فيما تشهد اسعار العديد من السلع التموينية استقرار  كما يقول محيلان.

كما أكد محيلان على ان الوزارة ستتخذ قرارا اليوم بتخفيض اسعار البيض بنسبة 10% ونتيجة لتحسن كمية الانتاج بعكس الاشهر السابقة .

هذا ومن المتوقع ان ترفع الحكومة الكهرباء بنسبة 14% خلال العام الحالي وبنسبة  زيادة قد تصل الى 40% خلال الخمس سنوات القادمة.

أضف تعليقك