بدء معالجة انزلاقات الطريق الصحراوي برأس النقب

الرابط المختصر

قال وزير الاشغال العامة والاسكان الدكتور محمد عبيدات ان كوادر الوزارة بدأت بمعالجة الانزلاق الذي حدث على الطريق الصحراوي عمان/ العقبة بمنطقة راس النقب.

وبين عبيدات في تصريحات صحافية اليوم الإثنين ان الوزارة عملت بعد دراسة الموقع مع مكتب تربة متخصص على تقييم الموقع من الناحية الجيولوجية حيث تبين حدوث انهيارات صخرية وطينية على يسار الطريق بمنطقة دبة حانوت مشيرا الى ان طول منطقة الانزلاق يبلغ حوالي مئة متر وارتفاع القطع بالمنطقة يصل بحده الاقصى الى اربعين مترا.

وقال انه عند تقييم الموقع تبين وجود مجرى مياه من اعلى منطقة القطع ادى الى سقوط مياه الامطار الغزيرة بداية شهر آذار من العام الحالي الى تسرب ودخول المياه في المكونات الصخرية عبر الفتحات والشقوق ووصولها الى مسامات المواد الحورية والطينية حيث عملت هذه المواد على تشكيل الانزلاق وحركة الكتل الصخرية التي تليها متجهة الى الاسفل باتجاه الطريق.

وأضاف انه يجب الإشارة الى ان الطريق بمنطقة القطع تحتوي على مصاطب.

حيث كانت أجزاء من هذه الشقوق ضمن هذه المصاطب ومن الناحية الفنية فان الانزلاق حسب الوضع الجيولوجي يقع ضمن تكوين ناعور (الحجر الحوري) الذي يبلغ سماكته 50مترا ويتكشف على طبقتين ظاهرتين من الحجر الدولوميني السميك وطبقات من الحور الرمادي الى الاخضر اللون.

وبين عبيدات ان معالجة الانزلاق ستكون على ثلاثة محاور اولها بازالة الكتل الصخرية والطينية المنهارة واعادة تحديد ميول القطع وتهذيبها والمحور الثاني تنفيذ جدران من السلاسل الحجرية لحماية جسم الطريق من اية انهيارات مستقبلية وحسب تنسيبات مكتب التربة المتخصص فيما يتضمن المحور الثالث تحويل مجرى مياه الوادي عن المنطقة المنزلقة والضعيفة مشيرا الى أن تكلفة تنفيذ هذه الحلول تبلغ 250 الف دينار مبينا انه تم اغلاق الطريق الرئيسي كإجراء احترازي لضمان عدم سقوط اية احجار على المركبات التي تسير في الطريق خلال فترة العمل.

وقال إنه من المتوقع انهاء العمل بالموقع خلال شهر واحد من تاريخ الاغلاق الذي تم يوم أمس الأحد.

يذكر ان تكوين ناعور من اهم التكوينات الجيولوجية المسببة للانزلاقات والانهيارات في المملكة حيث ان المنطقة محاطة بفوالق جيولوجية مما يدل على النشاط الحركي غير العادي للتكوينات الصخرية في تلك المنطقة كما تشير اليه الخرائط الجيولوجية.

واضاف عبيدات أن الوزارة عملت عدة معالجات فنية خلال السنوات الماضية لتثبيت التربة على طريق ناعور البحر الميت في منطقة العدسية التي كانت مهيأة للإنزلاقات إضافة إلى الإجراءات الفنية التي اتخذتها لتفادي الإنزلاقات والإنهيارات التي حدثت في شارع الأردن خلال فترة تنفيذ الطريق حيث تم تعديل المسار باتجاه القطع لتفادي المنطقة المنزلقة.

وقال انه بخصوص منطقة الجعيدية على طريق عمان/جرش/اربد فإن الوزارة تقوم بعمل المراقبة الجيولوجية بهذه المنطقة وذلك خلال السنوات الثلاث السابقة حيث تم وضع آبار سبرية مع اجهزة لمراقبة الحركة التي قد تحدث وتؤثر على انزلاق الموقع لافتا الى انه يوجد لدى الوزارة دراسة اولية لحلول مقترحة لهذا الموقع لمعالجة الانزلاقات بشكل متكامل.

أضف تعليقك