بدء دفع رسوم الترشح للانتخابات الأسبوع المقبل

الرابط المختصر

تبدأ وزارة المالية اعتبارا من الاسبوع المقبل باستقبال الراغبين بدفع رسوم الترشيح والبالغة 500 دينار في اي مديرية من مديرياتها.

ودعا المستشار السياسي لرئيس الوزراء الناطق الرسمي للانتخابات سميح المعايطة جميع الراغبين بالترشح الى استكمال الاوراق الثبوتية الضرورية. وسمح قانون الانتخاب للمرشح بدفع رسوم الترشيح لوزارة المالية من خلال أي من مديرياتها في المملكة بدلا من حصرها في مديرية الدائرة الانتخابية التي ينوي الترشح عنها ، كما تم تمديد فترة سحب الترشيح الى سبعة أيام قبل موعد الاقتراع بعد أن كانت محددة بثلاثة أيام بما يتيح المجال للناخبين تحديد توجهاتهم واختيار المرشح الذي يريدون. كما اعطى القانون الحق للناخب الطعن في قبول ترشيح المرشح لدى محكمة الاستئناف لمدة ثلاثة أيام وسيتم الفصل في عملية الطعن خلال خمسة أيام يتم بعدها تبليغ القرارات النهائية لرئيس اللجنة المركزية.

واعاد المعايطة في تصريحات صحفية التأكيد على ان اسماء طالبي الترشيح لن تكون سرية وان كل الاجراءات الخاصة بعملية الترشيح لم تتغير عما كان عليه الحال في الانتخابات الماضية ، مشيرا الى ان الاطلاع على اسماء طالبي الترشيح متاح في حين ان الاعلان الرسمي عن اسمائهم يتم من خلال الحكام الاداريين بعد استكمال المراحل القانونية واكتساب قوائم المرشحين صفتها القطعية. وتنص المادة العاشرة من قانون الانتخاب على ان يبدأ الترشح لعضوية مجلس النواب قبل اليوم المحدد لإجراء الاقتراع بثلاثين يوماً ويستمر لمدة ثلاثة ايام ولا يقبل أي طلب ترشيح يقدم بعد انتهائها.

من جهة اخرى ، اقرت اللجنة الاعلامية للانتخابات النيابية عددا من البرامج والخطوات التي ستبدأ بتنفيذها بالتنسيق مع مختلف وسائل الاعلام ومؤسسات المجتمع المدني خلال المراحل المقبلة من العملية الانتخابية.

واكد المعايطة ان اللجنة حددت لها عدة اهداف خلال الفترة المقبلة تشمل استكمال التعريف بقانون الانتخاب وتحديدا مفهوم الدوائر الفرعية والكوتا النسائية وكذلك تحفيز المواطنين على المشاركة في الانتخابات اضافة الى التوعية باهمية ممارسة المواطنين للاسس الموضوعية في اختيار مرشحيهم وانتخاب اصحاب الكفاءة القادرين على تجسيد الهدف بفرز مجلس نواب بحجم صلاحياته الدستورية.

واضاف المعايطة ان عمل اللجنة يتكامل مع الاجراءات التي تقوم بها كافة الجهات الرسمية المعنية في انجاز العملية الانتخابية في موعدها في التاسع من تشرين الثاني المقبل ، مشيرا الى ان الخطوة القادمة ستكون من خلال انجاز جداول الناخبين بصفتها القطعية في السادس من تشرين الاول المقبل ثم بدء عملية الترشح للانتخابات في العاشر من ذات الشهر ولمدة ثلاثة ايام.

أضف تعليقك