امطار نيسان: تنعش المياه وتضرب محاصيل القمح

امطار نيسان: تنعش المياه وتضرب محاصيل القمح
الرابط المختصر

قررت سلطة وادي الأردن، يوم الاحد، ايقاف ضخ مياه ا لري عن اشجار الحمضيات لمدة اسبوع نتيجة للهطول المطري خلال اليوميين الماضيين.

وأشار أمين عام سلطة وادي الاردن سعد ابو حمور الى دخول السدود في منطقة وادي الاردن حوالي 300 الف مكعب خلال المنخفض الأخير الامر الذي خفض الطلب على المياه.

وقال ابو حمور " ساهمت الامطار الاخيرة بتخفيف الطلب على مياه الري بنسبة 30 بالمئة من اصل 60 الف مكعب يوميا حاجة المياه من اغراض الري.

كما ادت الامطار الى عدم اعتماد الخضار على الري التكميلي او الادوار الاضافية من المياه التي تزود بها السلطة المزارعين ، حسب يقول ابو حمور.

على صعيد اخر الحقت "امطار نيسان "ضررا كبيرا بمحاصيل القمح والشعير وذلك لمجيئها متأخرة عن موعدها بشهر آذار، وقال ابو حمور ان انقطاع الامطار خلال الشهرين الماضيين ادى الى جفاف محاصيل القمح مبكرا وعدم نضوجها ، ما يهدد الكميات المنتجة محليا من مادة القمح والشعير لهذا الموسم .

هذا ومن المتوقع انخفاض انتاج محاصيل القمح والشعير بمقدار النص لهذا العام ، فيما ستستخدم محاصيل المناطق الشرقية من المملكة كأعلاف للمواشي لتردي انتاجها وبحسب ما اكد مدير الانتاج النباتي في وزارة الزراعة منير هلسة.

وأشار هلسة الى انعدام الانتاج من مادة القمح والشعير في المناطق الجنوبية والوسطى لهذا العام.

أضف تعليقك