الوطني لحقوق الإنسان يرصد حالات انتحال شخصية وترهيب مقترعين

الوطني لحقوق الإنسان يرصد حالات انتحال شخصية وترهيب مقترعين
الرابط المختصر

أكد اعضاء الفريق الوطني لرصد العملية الانتخابية المنبثقين عن المركز الوطني لحقوق الإنسان والموجود في35 بالمئة من مراكز الاقتراع والفرز ان لجنة الاقتراع والفرز قامت بالتحقق من شخصية الناخبين بنسبة 98 بالمئة.

وقالوا انه خلال متابعتهم تواصل عملية اقتراع الناخبين لاختيار ممثليهم في مجلس النواب السادس عشر، ان لجان الاقتراع والفرز اعتمدت بطاقة الاحوال المدنية المثبت عليها الدائرة الانتخابية كوثيقة رسمية بما نسبته96 بالمئة.

واكدوا ان98 بالمئة بلغت نسبة تأكد لجان مراكز الاقتراع من وجود إسم الناخب في جدول ناخبي الدائرة التي تتبع لها مراكز الاقتراع.

وقالوا ان لجان الاقتراع والفرز اتخذت الاجراءات المحددة من قبل وزير الداخلية بخصوص قص بطاقة الأحوال المدنية لضمان عدم تكرار الاقتراع بنسبة99 بالمئة.

واكدوا ان لجان الاقتراع والفرز قدمت المساعدة للناخبين من الأشخاص ذوي الإعاقة بنسبة 89 بالمئة.

من جهة اخرى اشار الراصدون الى عدد من الملاحظات والتجاوزات ومنها وجود 42 حالة من حالات الدخول الدخول الجماعي الى قاعات الاقتراع والفرز.

وقالوا ان13 بالمئة من الراصدين أشاروا الى عدم تمكنهم من التأكد من قيام لجان الاقتراع والفرز بالتأشير على إسم الناخب بعد التأكد من وجود إسمه في جداول الناخبين.

واشاروا9 بالمئة من الراصدين الى وجود11 محاولة لانتحال شخصية الاخرين من الناخبين من اجل التصويت بدلا منه.

كما اشار12 بالمئة من الراصدين الى وجود اعتراضات قدمت على أعمال لجنة الاقتراع أو سلوك الناخبين أثناء التصويت، واستجابت اللجان لحوالي24 بالمئة من الاعتراضات ووجود 42 حالة من حالات الدخول الجماعي الى قاعات الاقتراع والفرز.

ورصد الفريق الوطني وجود محاولات ترهيب وعنف لمنع الناخبين من الادلاء باصواتهم والتأثير على حريتهم في اختيار مرشحهم من جانب بعض المترشحين وانصارهم في عدد من المحافظات (مادبا والمفرق والكرك وعجلون وجرش واربد)، وبينوا انه تم القبض على عدد منهم في بعض المحافظات من قبل الاجهزة الامنية تطبيقا لنص المادة 4 من قانون الانتخاب، ولاحظ فريق الرصد كذلك استمرار الدعاية الانتخابية في عدد من المراكز والتجمهر أمام مراكز الاقتراع وقيام بعض المندوبين بالطلب من الناخبين التصويت لمترشح محدد في مركز الاقتراع واستخدام الهواتف الشخصية لهم داخل المركز (مركز اقتراع مدرسة الكرامة الاساسية المختلطة – محافظة البلقاء).

ولاحظ الفريق قيام بعض الناخبين بمحاولات بيع اصواتهم عند بعض المراكز في عدد من المحافظات ومنها (مركز اقتراع مدرسة الفحيص الشاملة للبنات- محافظة البلقاء، ومركز اقتراع مدرسة جميل بن شاكر في محافظة العاصمة).

ورصد استمرار التصويت الأمي في كل من (مركز اقتراع علان الثانوية للبنين ومركز مدرسة لويحة بمحافظة البلقاء ومركز اقتراع مدرسة حي عليمات الثانوية للبنات بمحافظة المفرق ومركز اقتراع مدرسة عنجرة الثانوية للبنين بمحافظة عجلون، ومركز اقتراع مدرسة شكري شعشاعة الدائرة الثالثة عمان).

أضف تعليقك