الهيئة تؤكد عدم تأثر مستخدمي "الطاقة المتجددة "من الرسوم الجديدة للتعرفة الكهربائية ونسبتهم 2%

الرابط المختصر

يطالب مستخدمو الطاقة المتجددة الحكومة بعدم فرض رسوم على أنظمة تخزين الطاقة ضمن التعرفة الجديدة للكهرباء، باعتبار هذا الأمر سيخرج عن الأهداف المرجوة من استخدام هذه الطاقة التي تساهم بتخفيض قيمة الفواتير الكهربائية، خاصة على المنزليين.

 

ويشمل هذا التوجه الحكومي كافة مالكي أنظمة الطاقة المتجددة، باستثناء المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية والمكرمة الملكية، مع بداية شهر المقبل، حيث سيتم فرض دينارين على كل كيلو واط من القدرة الإنتاجية للنظام، ومحاسبته على الكهرباء التي تزيد على غير المدعوم.

 

الخبير في مجال الطاقة الدكتور محمد الزعبي يصف هذا التوجه بـ الحرب على مستخدمي هذه الطاقة، موضحا أن المقصود من استخدام بعض المواطنين لهذا النظام لغايات التقليل من قيمة فواتيرهم الكهربائية.

 

ويشير الزعبي الى ان العديد من المواطنين يلجئون الى الاقتراض لغايات استخدام الأنظمة الطاقة المتجددة في منازلهم، مبينا أن عملية فرض الرسوم ستساهم في عزوف المواطنين عن استخدام هذه الطاقة.

 

ووفق التعرفة الجديدة من يمتلك نظاما شمسيا قدرته 10 كيلو سيفرض عليه قيمة رسوم تبلغ  20 دينارا بالإضافة إلى 6 دنانير المعتادة من رسوم نفايات وقراءة عداد ودينار تلفزيون وغيرها.

 

تقديرات هيئة الطاقة والمعادن تشير إلى أنه يتواجد في المملكة نحو 35 ألف نظام للطاقة المتجددة للاستهلاك المحلي في  من ضمنها المنازل.

 

لجنة الطاقة النيابية طالبت ضمن توصياتها لوزارة الطاقة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة بعدم المساس بمشتركي المنازل المشغلين لأنظمة الطاقة، باعتباره مجحفا بحقهم، ويعد مخالفا بشروط العقد المبرمة ما بين الحكومة ومشغلين أنظمة الطاقة المتجددة.

 

الناطق الإعلامي باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتورة تحرير القاق تؤكد لـ "عمان نت"، بأن مستخدمي هذه الطاقة لن يتأثروا بهذا التوجه، فهي ستشمل مشاريع الطاقة المتجددة الصغيرة بقدرة  3.6 كيلوواط أو أقل بالدعم.

 

وتشير القاق الى ان نسبة الغالبية العظمى من مشتركي أنظمة الطاقة المتجددة المنزلي الصغيرة تصل إلى 80% ، وما تبقى ستنطبق عليهم التعرفة الجديدة وهي نسبة قليلة جدا.

 

تغطية استهلاك الكهرباء لمستخدمي أنظمة الطاقة المتجددة ستتم من خلال النظام، وفي حال كانت كمية الطاقة المستأجرة من الشبكة الكهربائية أعلى من الكمية المصدرة من النظام فيتم تطبيق التعرفة غير المدعومة فقط على الفرق (المفوتر)، بحسب القاق.

 

ووفق الآلية الجديدة على التعرفة المدعومة لمستخدمي الطاقة المتجددة تم تقسيمها إلى 3 شرائح، الأولى تبدأ من 1 كيلو واط / الساعة إلى 300 كيلو واط/ ساعة، وبتكلفة 5 قروش للكيلو واط.

 

وكان رئيس مجلس مفوضي تنظيم قطاع الطاقة والمعادن حسين اللبون، قد أكد أن تطبيق التعرفة الكهربائية الجديدة "سيكون لها أثر إيجابي كبير على الشرائح الاستهلاكية"، موضحا ان "فاتورة الكهرباء في التعرفة الجديدة ستنخفض ولن تتأثر لحوالي 93% من مشتركي القطاع المنزلي من الأردنيين، وهم الذين يستهلكون أقل من 600 كيلو واط ساعة شهرياً وقيمة فواتيرهم أقل من 50 ديناراً.

 

أضف تعليقك