النواب يشيدون بمضامين كتاب التكليف السامي

الرابط المختصر

أكد نواب أن كتاب التكليف السامي لرئيس الوزراء سمير الرفاعي بتشكيل الحكومة الجديدة وما حمله من مضامين سامية تؤكد حرص جلالة الملك عبدالله الثاني على الحفاظ على الإنجازات الوطنية وتعزيزها لتحقيق المزيد من الإصلاح والإزدهار والتنمية الشاملة بكل محاورها.

واضافوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) ان كتاب التكليف السامي ركز على الكثير من القضايا الأساسية التي تهم الوطن والمواطن خصوصا التأكيد على ضرورة إرسال قانون الإنتخاب المؤقت إلى مجلس النواب بصفة الاستعجال لدراسته وإدخال ما يلزم عليه من تعديلات تنسجم مع مصالح الوطن وطبيعة المرحلة بحيث يستقر هذا التشريع الرئيسي في الحياة السياسية.

واشاروا الى تأكيد جلالته للاستمرار بعملية الإصلاح الشاملة باعتبارها خياراً استراتيجيا وضرورة تفرضها مصالح الشعب ومتطلبات بناء المستقبل المزدهر الذي ننشد والعمل على تحقيق التنمية السياسية بما يزيد من المشاركة الشعبية في صناعة القرار.

ولفتوا الى التأكيد الملكي على ان الحفاظ على نعمة الامن والاستقرار التي ينعم بها الاردن واجب على جميع مؤسسات الدولة ومسؤولية مجتمعية لا تهاون فيها وان على الحكومة ان تبذل اقصى الجهود لضمان سيادة القانون على الجميع واتباع السياسات التي تضمن العدالة المجتمعية وتحفظ كرامة الاردنيين وحقوقهم حيث انه لا تقدم والا تطور ولا انجاز من دون الاستقرار الذي نحميه من خلال تطبيق القانون.

النائب ممدوح العبادي وقال النائب ممدوح العبادي إن كتاب التكليف السامي ركز على عمليات الإصلاح وخصوصا الإصلاح السياسي الذي يدفع إلى التنمية بمحاورها الاقتصادية والاجتماعية ويعتبر رافدا للتحديث المتواصل لأجهزة الدولة وتعزيز الإنتاجية.

وأكد اهمية إيجاد منظومة يشارك بها الموطنون لتجفيف منابع العنف الاجتماعي ضمن عمليات الإصلاح الاجتماعي لما تسببه هذه الظاهرة من إرهاق لأجهزة الدولة تأثير على البرامج التنموية ونماء المجتمعات.

ولفت العبادي الى ما تضمنه كتاب التكليف السامي للحكومة بضرورة مراجعة القوانين المؤقتة واولها قانون الانتخاب المؤقت لايجاد قانون انتخابي يؤسس لحياة برلمانية مستقرة وواضحة المعالم وكذلك ضرورة مكافحة الفساد وتقديم الدعم اللازم للأجهزة الأمنية والقوات المسلحة الأردنية ما يعزز الامن والاستقرار.

النائب ريم بدران وقالت النائب ريم بدران ان جلالة الملك عبدالله الثاني اعاد التأكيد في كتاب التكليف السامي لحكومة رئيس الوزراء سمير الرفاعي الجديدة على مفاصل مهمة يجب أن يتضمنها برنامج عمل الحكومة المقبلة والتركيز على تغليب المصلحة العليا للوطن بعيدا عن اي حسابات ضيقة.

واضافت ان كتاب التكليف السامي شكل منهاج عمل جديدا للأردن كونه حدد المفاصل المهمة المطلوب من الحكومة الجديدة القيام بها وعلى رأسها مواصلة عملية الإصلاح الشامل باعتبارها خيارا استراتيجيا وضرورة تحقيق مصالح المواطنين وبناء المستقبل المزدهر، حيث قرن جلالته في كتاب التكليف الجانب السياسي مع الاقتصادي باعتبارهما الركيزة الأساسية للتطوير والتحديث حيث ان تحقيق التنمية السياسية يزيد من المشاركة الشعبية في صناعة القرار الذي هو شرط أساسي لنجاح جوانب الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي. واشارت الى ان تأكيد جلالة الملك في كتاب التكليف السامي على ضرورة الإسراع بمناقشة قانون الانتخاب الجديد من قبل مجلس النواب وإعطائه صفة الاستعجال رسالة عاجلة من قبل جلالته لأهمية انجاز هذا التشريع الذي يشكل المدماك الأول في مسيرة الإصلاح السياسي التي عانت على مدى السنوات الماضية من تشوهات كثيرة بفعل القوانين التي صدرت وكانت مثار جدل كبير بين مكونات المجتمع.

أضف تعليقك