النواب يخسر خلافه مع الاعيان على قانوني المستقلة والعقبة الخاصة في "المشتركة" الأخيرة للمجلسين

الرابط المختصر

خسر مجلس النواب مواجهة جديدة مع مجلس الاعيان بعد موافقة اغلبية حضور الجلسة المشتركة بين المجلسين صباح اليوم الخميس لحسم الخلاف على المادة (1) من القانون المعدل لقانون الهيئة المستقلة للانتخاب، والمادة (48 ) من القانون المعدل لقانون العقبة الخاصة المستقلة.

وصوت غالبية الحضور على قرار مجلس الاعيان الذي رفض اضافة "والأحزاب السياسية " لنص المادة " 1" من قانون الهيئة المستقلة، كما صوت الأغلبية في المجلسين على قرار مجلس الاعيان بزيادة نسبة حصة العقبة الاقتصادية من ايراداتها الى 40% وهو ما كان مجلس النواب قد اصر على رفض هذا التعديل الحكومي.وكان غالبية المتحدثين في الجلسة المشتركة اليوم من النواب الذين انقسموا بين مؤيد لقرار الاعيان وبين مؤيد لقرار مجلس النواب تجاه القانونين موضوع الخلاف.

وكان المجلسان قد اختلفا حول  المادة (١) من القانون المعدل لقانون الهيئة المستقلة للانتخاب حسث تنص المادة الواردة من الحومة على ( يسمى هذا القانون "قانون معدل لقانون الهيئة المستقلة للانتخاب لسنة ٢٠٢٢ ) ووافق مجلس النواب عليها بعد إضافة عبارة والاحزاب السياسية ) إلا أن مجلس الاعيان رفض هذه الاضافة واصر على الابقاء عليها كما وردت في مشروع التعديل الحكومي إلا أن مجلس النواب أصر على الاضافة التي أدخلها على القانون.

كما اختلف المجلسان حول المادة (٤٢) من القانون المعدل لقانون منطقة العقبة الخاصة حيث رفض النواب التعديل الحكومي بالغاء نسبة ٧٥% من الايرادات المتاتية من ضريبتي الدخل والمبيعات وتوريدها للخزينة وتخفيضها الى نسبة ٦٠% ، كما رفض النواب التعديل الحكومي القاضي بالغاء نسبة الـ (٢٥%) من تلك الضريبة ورفعها الى ٤٠% لتكون من مخصصات سلطة العقبة واصر على العودة للقانون الأصلي، فيما أصر مجلس الاعيان على موقفة بقبول تلك التعديلات .

وبختام الجلسة المشتركة الأخيرة لمجلس الامة بشقيه النواب والاعيان يكون المجلس قد انهى أعمال دورته العادية الأولى التي تنتهي دستوريا صباح يوم الأحد المقبل الخامس عشر من شهر أيار الجاري، بعد ان صدرت الارادة الملكية بفض الدورة الاسبوع الماضي.

وكان مجلس الامة قد استهل عقد جلسته الاخيرة برئاسة رئيس مجلس الاعيان فبصل الفايز بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء فلسطين وعلى روح الزميلة الشهيدة شيرين ابو عاقله التي اغتيلت برصاص قناص اسرائيلي في مخيم جنين صباح امس الاربعاء.

وادان رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز جريمة اغتيال الشهيدة ابو عاقلة قائلا في كلمة له في مستهل الجلسة المشتركة بين المجلسين جرائم الاحتلال الاسرائيلي، واستهدافه الصحفيين داعيا المجتمع الدولي جراء تحقيق في حيثيات ارتكاب هذه الجريمة واصفا اياها بالجريمة الصارخة بحق الحريات الصحفية.

واعلن الفايز الرفض الاردني المطلق للعنف الذي يمارسه الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، واستهدافه للمدنيين العزل والتضييق على الصحفيين.

وكان مجلس قد أدان اغتيال أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء تأدية واجبها الصحفي والمهني في تغطية جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني في بيان صحفي صدر عنه أمس الاربعاء.

أضف تعليقك