النائب العرموطي : "ناتو الشرق الأوسط مشروع لا يخدم إلا الكيان الصهيوني" (استمع)

قال النائب صالح العرموطي في حديث لراديو البلد ردا على تشكيل حلف ناتو عسكري في المنطقة: أنه لا يجوز تمرير أي اتفاقية تتعرض لحماية الوطن و أمنه و استقراره و تحمل خزينة الدولة من النفقات أو تمس حقوق المواطنين العامة والخاصة إلا بموافقة مجلس الأمة  حيث المادة 33 من الدستور .

مشيرا ان اي قرار يجب عرضه على مجلس النواب قبل إقرارها و الحديث فيها، و عن غياب الحكومة الأردنية " في حال كانت الحكومة تعلم في هذا الخبر فلماذا تبقى الشارع الاردني في قلق ؟

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · صالح العرموطي : "ناتو الشرق الأوسط مشروع لا يخدم إلا الكيان الصهيوني"

 مضيفا على الحكومة أن تحترم رأي الشارع الاردني، فالمواطن الأردني فكره عروبي إسلامي لا نقبل بإراقة اي دم عربي او اسلامي فكيف يعقل ان اشارك في تحالف يضر الدول العربية والإسلامية؟ مثل تركيا و ايران و سوريا ؟. 

وأضاف العرموطي:" على كل من يدعي و يطالب بأن يكون هناك تحالف، هل التحالف أيضا يشمل الكيان الصهيوني ؟ برأيي هذا التحالف لا يخدم أمن الوطن و لا استقراره ، واصفا المشروع بأنه صهيوني لا يخدم إلا الكيان الصهيوني ".

وطالب القرموطي بإخراج القوات الأمريكية من الأردن التي تعتبر خطرا على سيادة البلد واستقراره ، مشيرا الا انه  لو دخلت قوات صهيونية على الاردن ، سيسمح لها ‍بموجب الاتفاقية وهذا يشكل خطرا كبيرا على مصلحة البلاد .

هذا وارثارت تصريحات الملك عبد الله الثاني حول تأييده إنشاء حلف "ناتو" شرق أوسطي، تساؤلات عن طبيعة هذا الحلف، والأطراف المشاركة فيه، وهل تشمل إسرائيل؟ وما هي أهدافه؟ وهل المقصود به مواجهة "التهديد الإيراني" في المنطقة العربية؟ وهل من مصلحة الأردن المشاركة فيه؟

 وقال الملك في مقابلة أجرتها معه قناة "سي إن بي سي" الأمريكية، وبثت مقتطفات منها على موقعها الإلكتروني الجمعة، إنه يدعم تشكيل تحالف عسكري في الشرق الأوسط، على غرار حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مضيفا: "سأكون من أوائل الأشخاص الذين يؤيدون إنشاء هذا الحلف".

 وأضاف أن الرؤية وبيان المهمة الخاصة بمثل هذا التحالف العسكري يجب أن "تكون واضحة جداً، ويجب أن يكون دوره محدداً بشكلٍ جيد، وإلا فإنه يربك الجميع".

 وكانت وسائل إعلام أميركية وإسرائيلية قالت إن الولايات المتحدة ستعمل مع إسرائيل ودول عربية لدمج الدفاعات الجوية لإحباط التهديدات من إيران، بموجب قانون مقترح من الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

 ويمهل مشروع القانون وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون 180 يومًا لتقديم إستراتيجية لنظام دفاع جوي صاروخي متكامل لإسرائيل و9 دول عربية.

 وبحسب وسائل الإعلام أعلاه، تضم الدول العربية دول مجلس التعاون الخليجي الست، إضافة إلى الأردن ومصر والعراق. 

 



 

أضف تعليقك