المومني: الأردن لم يطرد السفير الإسرائيلي

المومني: الأردن لم يطرد السفير الإسرائيلي
الرابط المختصر

- المعارضة لن تشارك بمؤتمر أصدقاء سورية..

- القنوات الدبلوماسية مع الجانب السوري في أدنى حدودها..

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال محمد المومني أن الأردن لم يطرد السفيرالإسرائيلي في عمان  دانييل نيفو، مشيرا إلى مغادرة السفير وزارة الخارجية متوجها إلى إسرائيل يوم الخميس الماضي، لتسليم رسالة شديدة اللهجة للسطات الإسرائيلية بشأن الاعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى.

وأكد المومني في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء أن الأردن يملك كافة الخيارات القانونية والسياسية والدبلوماسية للتعامل مع الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، ومن بينها استدعاء السفير الإسرائيلي في عمان وتحميله رسالة  موجهه للحكومة الاسرائيلية اضافةالى ما يقوم به السفير الاردني في تل ابيب لوقف تلك الاعتداءات .

وأضاف بإن الحكومة تتابع بشكل حثيث ومستمر قضية الأسرى الأردنيين في السجون الإسرائيلية وتسعى للتوصل لحلول لقضيتهم مع الجانب الإسرائيلي .

وفيما يتعلق برفع اسعار الكهرباء ، قال المومني إن الحكومة لم تتخذ قرارا برفع أسعار الكهرباء .

وجدد التأكيد على عودة الحكومة لمجلس النواب في البدائل التي ستطرحها مقابل رفع أسعار الكهرباء بوصفها عملية تشاركية وتحتاج الى دراسات وخطوات عدديدة للوصول اليها .

وأعلن المومني عن قرارات مجلس الوزراء الأخيرة ومنها دمج وزارة التنمية السياسية مع الشؤون البرلمانية  بوزارةواحد يكون مسماها الجديد " وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية".

وقال إن الحكومة ستسمر بزياراتها لكافة المناطق والمحافظات في الأيام المقبلة وستلتزم بالتوقيع على أي اتفاق يخص مشاريع تنموية  يجرى فيها  وبحضورالوزراء المعنيين وأمام مرأى المواطنين.

كما قررت الحكومة الموافقة على تحويل الأموال لإنشاء رصيف النفط المسال في العقبة وبقيمة 20 مليون دولار ما من شأنه تخفيف أزمة  أمن التزود بالطاقة وتجنب  تداعيات انقطاع الغاز المصري.

كما صادق المجلس على اتفاقية الاردن مع المملكة المتحدة التي أشار المومني إلى إمكانية استفادة المواطن عمر محمود عثمان المعروف بأبي قتادة بمحاكمة عادلة ، وبقوله  " اي مواطن يستطيع الاستفادة من هذه الاتفاقية بين الأردن وبريطانيا".

وأعلن المومني عن طلب الحكومة إصدار جدول تشكيلات 2013 قبل 25 من أيار المقبل، لافتا إلى أنه لن يكون هنالك ملء لشواغر لمجرد الملء، بل شتحدد كل مؤسسة حاجاتها من الشواغر  وتبرر ذلك بكتب رسمية للحكومة.

كما تقرر تشكيل لجنة تنظر بالطلبات المقدمة لملء شواغر السبع وظائف القيادية  والتي أعلن عنها سابقا برتبة أمين عام والتي وصل عددها إلى 1000 طلب وبحسب المومني.

وأوضح المومني أن اللجنة ستفرز هذه الطلبات وفقا لنظام سيجري الاعلان عنه يقوم على التقييم بالدرجات وياخذ بعين الاعتبار كافة المؤهلات والتي بدورها تنسب بها الى مجلس الوزراء

وكشف الوزير عن  إعادة آلية طرح العطاءات للمشاريع في وقت قريب جدا، وبما يضمن سرعة الإنجار فيها  وما ينعكس على سرعة توفير فرص العمل وتقليل نسب البطالة .

كما وافق مجلس الوزراء على تشكيل اللجنة العليا للقدس

وفي الشأن السوري، أكد المومني أن المعارضة السورية لن تشارك بمؤتمر أصدقاء سورية  الذي سيعقد في عمان الأسبوع المقبل .

وأشار إلى أن المؤتمر ينسجم تماما مع الموقف السياسي الأردني تجاه الأزمة السورية  الرافض لأي تدخل عسكري في سورية، وبما يضمن إعادة السلم  والأمن لها .

وأوضح المومني أن القنوات الدبلوماسية  الأردنية مع الجانب السوري ما زالت مفتوحة ما بين الطرفين ولكن بحدودها الدنيا.

أضف تعليقك