"الممرضين" تتوقف عن العمل في مراكز ومستشفيات الصحة

"الممرضين" تتوقف عن العمل في مراكز ومستشفيات الصحة
الرابط المختصر

توقف الممرضون والممرضات والقابلات القانونيات صباح الاثنين ساعتين عن العمل في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة احتجاجا على هيكلة رواتب موظفي القطاع العام.

وبدا التوقف من الساعة التاسعة واستمر حتى الحادية عشرة صباحا وبدعوة من نقابة الممرضين وللتعبير عن رفضهم عن مشروع الهيكلة والذي انتقص حقوقهم كما أكدوا "لعمان نت" .

وقال الممرضون القانونيون أن الهيكلة أثرت سلبا على رواتبهم وقلصت العلاوة الفنية لهم من 120% الى 80% ، إضافة إلى تغيير المسميات المهنية للقابلة القانونية الى ممرض مشارك.

وتحتج القابلات القانونيات على تغيير المسمى الوظيفي لهم ،فالتمريض المشارك يختلف كليا عن مهنة القابلة القانونية، من حيث طبيعة العمل والميزات الوظيفية وبحسب ما يؤكدن .

ورفع الممرضون عدة مطالب منها عدم الانتقاص من حقوقهم المكتسبة وإبقاء علاوتهم كما هي مهنة التمريض والقبالة بدل علاوة عمل إضافي 50% من الراتب الأساسي أو 35% من الراتب الإجمالي، إضافة إلى علاوة فنية 120% للجميع .

تثبيت علاوة التنقل، و مسميات التمريض المهنية رسميا في وزارة التطوير القطاع العام للممرض القانوني وقابلة قانونية، منح العلاوات للمرضين وفقا للدرجة العلمية .

واكد نقيب الممرضين الأردنيين خالد أبو عزيزة إن التوقف الجزئي عن العمل جاء بعد عدم استجابة الحكومة لمطالب قديمة كنا قد رفعناها تتعلق بحقوق مكتسبة للمرضين .

وقال ابو عزيزة" إن الإضراب سيتبعه إجراءات تصعيدية اخرى حتى تستجيب الحكومة لمطالبنا".

من جهتها تعهدت وزارة الصحة بحل مشاكل الممرضين المتعلقة بمشروع الهيكلة، بالتنسيق مع وزارة تطوير القطاع العام.

وقال وزير الصحة الدكتور عبداللطيف وريكات أن خطأ حصل في نظام الهيكلة سيصار إلى حله قريبا بالطرق القانونية.

وبين وريكات إن وزارة تطوير القطاع العام حددت تاريخ 15شباط2012 موعدا لتقديم الاعتراضات على نظام الهيكلة، وان حقوق الممرضين المكتسبة ستعود لهم.

.

.

أضف تعليقك