المعايطة : الحكومة أكثر دفاعا عن المرأة من الأحزاب التقدمية

انتقد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة عدد من الأحزاب والحركات اليسارية والتقدمية في الاردن مؤكداّ لمجموعة واسعة من نشطاء المجتمع المدني أن فكرة إلزامية وجود امرأة في أول ثلاث مقاعد القوائم الحزبية المغلقة كان عرض من الجهات الرسمية ولم تطالب به أي من الحركات التقدمية والأحزاب اليسارية.

واضاف مستنكرا "اي من الاحزاب السياسية يدافع عن المرأة ويطرح القضايا الاجتماعية وحرية الرأي والتعبير" 

"لمن تم عرض فكرة مرات في الأسماء الثلاث الأولى ما من حزب سياسي دافع عن الفكرة وحتى الأحزاب التقدمية واليسارية ما دافعت عن الفكرة." (استمع للصوت)

 

radio albalad · المعايطة : الحكومة أكثر دفاعا عن المرأة من الأحزاب التقدمية

وقال المعايطة انه غير راض عن التعقيدات التي يواجهها المجتمع المدني في موضوع الاجتماعات العامة. "قد يفهم بعض الضرورات الأمنية في حال وجود أجانب "ولكن في النشاطات المحلية اعتقد يجب تسهيل انعقادها."

وقالت عبلة  ابو علبة لعمان نت " وجود نساء في أول ثلاث مقاعد في قائمة الانتخابات العامة  مسألة جيدة." وقالت إن الفكرة  كانت توصية من لجنة المرة وهي مسالة جيدة وكان ممكن تكون افضل لو حجم القائمة العامة أكبر."

ولكن عند سماعها ما قاله الوزير قالت "غريب هذه كانت توصية من لجنة المرأة ودعمنا الفكرة ولكن قد يكون الوزير يعني معارضتنا وجود نسبة عالية من النساء في موضوع تأسيس وهو  20% نساء هذا اللي كنا نفكر بالتدريج وليس بالفرض. كنا نفضل 10%-ثم 15% ثم 20% وكان تفهم من لجنة المرأة لفكرتنا.  "نحن في حشد الدينا كثر من 30% من النساء ولكن  كان مهم بالنسبة لنا أن لا نضع الأحزاب في وضع يتم جلب نساء فقط من أجل تعبئة الشروط. " وأكدت ابوعلبة انها وحزب حشد اليساري "لا نغير لغتنا "

 

أضف تعليقك