المستقلة للانتخاب تتحضر بـ"جيش" من المراقبين للإشراف على البلديات

المستقلة للانتخاب تتحضر بـ"جيش" من المراقبين للإشراف على البلديات
الرابط المختصر

أنهت الهيئة المستقلة للانتخاب استعداداتها للإشراف على الانتخابات البلدية المقررة في 28 آب الجاري والتي بدأتها منذ تحديد موعد الانتخابات، ولذلك شكلت الهيئة فريقاً من المراقبين للإشراف على سير العملية الانتخابية.

ويتشكل الفريق وفقا لمديرة السياسيات والتطوير في الهيئة بشرى أبو شحوت من 12 ممثلاً في المحافظات وممثل إضافي في أمانة عمان و100 ممثل في مناطق البلديات و5 ممثلين إضافيين في مناطق الأمانة، و243 ممثلاً في مناطق البلديات.

وأوضحت أبو شحوت لـ"عمان نت" بأنه تم تخصيص 1700 ممثل في كافة مراكز الاقتراع لمتابعة مجريات يوم الاقتراع بداية من تجهيز القاعات واستقبال الناخبين وصولاً الى اعلان النتائج النهائية.

وبناء على عدد الممثلين فإن الممثل سيكون مشرفاُ على خمسة صناديق اقتراع في الحد الأعلى.

وينحصر دور الفريق في الإشراف على العملية الانتخابية تماشياً والقوانين التي تنظم دور وعمل الهيئة، حيث تقوم الهيئة بالإشراف على سير العملية الانتخابية وتقديم ملاحظاتها إلى الجهة المشرفة على الانتخابات المتمثلة بوزارة الشؤون البلدية التي تقع على عاتقها مهمة تطبيق توصيات الهيئة.

يذكر أن دور الهيئة في الأشراف على الانتخابات يأتي استناداً للمادة 25 من قانون البلديات  والتي تحدد دور الهيئة بتقديم التوصيات والملاحظات لوزير البلديات خلال عملية الإشراف وإعداد تقرير تفصيلي حول العملية الانتخابية يرفع إلى رئيس الوزراء بعد انتهاء العملية ووجود ممثلين للهيئة المشرفة في المناطق البلدية.

وأشارت أبو شحوت إلى أن عملية الإشراف ستتم من خلال نماذج تتماشى وأحكام القانون والمعايير الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية، وسيعمل ممثلو الهيئة على تعبئة الأسئلة الموجودة في الاستمارة من خلال المشاهدة المباشرة. لتقوم الهيئة بتحليل النماذج لعمل التقرير التفصيلي عن العملية الانتخابية.

 ومن التوصيات التي قدمتها الهيئة لوزارة البلديات وأخذت بها السماح للناخب المعاق بوجود مرافق يساعده ويكون من اختياره وذلك تماشياً مع أحكام الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة التي صادق عليها الاردن في العام 2008، إضافة إلى توزيع الناخبين على صناديق اقتراع محددة للحد من تكرار عملية التصويت، وفقا لأبو شحوت.

أضف تعليقك