المخرج الزعبي يتماثل للشفاء ويستكمل علاجه في لندن

المخرج الزعبي يتماثل للشفاء ويستكمل علاجه في لندن
الرابط المختصر

أكد المخرج الأردني فيصل الزعبي أن الدولة قررت نقله إلى لندن لاستكمال علاجه، وأنه بدأ يتماثل للشفاء، وفقا لاتصال هاتفي مع وكالة "معا" الفلسطينية.

وقد أصيب المخرج الكبير بجلطة أرغمته أن يرقد على سرير الشفاء، وقد أدخل الزعبي منذ أيام مستشفى الاستقلال إثر إصابته بجلطة طالت يده وقدمه.ويعد الزعبي الذي يتعالج بالمستشفى على نفقته الخاصة من أهم المخرجين العرب ويتميز بأسلوبه الخاص وهو منشغل بالشأن الثقافي والفكري.الزعبي و"جميلة" والخوض في المحظور:فيصل الزعبي المتخرج من روسيا تخصص سينما، والذي يوصف بأنه مخرج إشكالي، أدان في آخر أحاديثه الصحفية المجتمع بكل فئاته وطبقاته ومؤسساته، وحمل المجتمع الأردني مسؤولية تفشي ظاهرة جريمة الشرف والعقوبة المخففة التي يحصل عليها مرتكبها بحسب القانون الأردني.

 

وأوضح، بعد منع فيلمه "جميله" الذي يتناول قضية "جرائم الشرف"، أننا في الأردن "نتوارى خلف أصابع أيدينا، حيث تقتل كل عام على الأقل 22 شهيدة من النساء تحت شعار جريمة الشرف، ومعظم الفتيات اللواتي يقتلن بريئات وعذروات".

وأضاف "حاولت أن أسلط الضوء من خلال هذا الفيلم على العقل الاجتماعي الذي يدير هذه الجريمة، وأردت أن اعالج العقل الشبابي غير المحسوم معرفيا، لقد تعرفت الى 6 فتيات في السجن متهمات بالشرف وهن غير قادرات على الخروج من السجن منذ قرابة 8 سنوات بسبب تهديدهن بالقتل من قبل عائلاتهن، فهن خائفات على حياتهن من القتل".

ولم تسلم المؤسسات غير الحكومية من نقده والتي يسيطر عليها، بحسب الزعبي، من قبل نساء "يتكسبن أموال الدعم الأجنبي وهن غالباً من عائلات ثرية يقدن مثل هذه الحملات ضد جرائم الشرف، وهن بعيدات كل البعد عن مشاكل الكثير من النساء، حيث ينحصر نشاطهن في الندوات والمحاضرات فقط".

ولفت الزعبي إلى أن فيلم "جميلة" لم يتلق أي تمويل يذكر، بل إن إنتاجه شخصي، حيث حاول من خلال استخدام العمل التلفزيوني الاستفادة من الشروط الفنية السينمائية، حيث سجلت موسيقاه في سويسرا، ودرب ممثليه تدريبا مختلفا عن الاداء التلفزيوني وركب فيه الصوت الممثلين حتى يخرج بالطريقة المثلى الذي هو عليه، وصور خلال 20 يوما فقط في عدد من المواقع الأردنية، لافتا إلى أن اللهجة الأردنية في الدراما غير مطواعة ما دعاه إلى أن يكون ممثليه طبيعيين أكثر. وأشار إلى أنه حظي بممثلين متميزين منهم الراحل زهير حسن، ومحتسب عارف ونجوى قندقجي، لافتاً إلى أن دراما العربية ستكون بخير عندما تتحرر من اللغة العربية الفصحى.

وللمخرج الزعبي العديد من الأعمال الدرامية المشهورة أهمها مسلسل (أبو الطيب المتنبي ) و (سر النوار) وغيرها من الأعمال التي أصبحت طريقة لمعظم المخرجين الآخرين.

أضف تعليقك