الكهرباء تشتكي ارتفاع فاتورة المشتقات النفطية

 الكهرباء تشتكي ارتفاع فاتورة المشتقات النفطية
الرابط المختصر

ارتفعت فاتورة المشتقات النفطية على شركة الكهرباء الوطنية عقب الغاء الدعم بما مقدارة 118 مليون دينار في حين زادت 450 مليون دينار منذ بداية العام لغاية شهر تشرين اول الماضي وبحسب مدير دائرة خطوط الانتاج في شركة الكهرباء الوطنية امين الزغل .

وقال الزغل " لعمان نت "سعر المتر المكعب من الديزل ارتفع عقب الغاء الدعم من 505 دينار لكل متر مكعب الى 675 دينار لكل متر مكعب".

وتتراوح خسائر الشركة بحسب الزغل منذ قرار الغاء الدعم عن المحروقات 1.30-2.30 مليون دينار يوميا، مشيرا الى زيادة تلك الخسائر في حال انخفاض تمديدات الغاز المصري .

وقدر الزغل الخسائر اليومية للشركة في ظل ارتفاع اسعار المشتقات النفطية وضعف امدادات الغاز المصري واعتماد الشركة على الديزل والوقود الثقيل ما بين 3-4 مليون دينار .

وبين الزغل ان كميات الغاز المصري التي تصل الى المملكة يوميا 100 مليون متر مكعب اسهمت بتخفيض الخسائر للشركة الى 1.30-2.30 يوميا ، لافتا الى ان هذه الكمية تساهم بما نسبته 25-30% من احتياجات الكهرباء في المملكة .

واكد الزغل على قدرة الشركة على مواجهة احمال الشتاء، مشيرا الى ان المملكة لن تواجه اي انقطاعات في الكهرباء نتيجة لنقص القدرة التوليدية .

واوضح الزغل بالارقام ان الوضع في الشتاء الحالي للشركة مطمأن، مؤكدا على ان الاحمال الشتوية لن تتجاوز 2700 ميغا واط "قدرة المحطات التوليد والنظام الكهربائي تصل الى 3100 ميغا واط، احتياطي الشركة 400 ميغا واط ".

وعن موافقة الحكومة على شراء مليون ونصف المليون مصباح موفر للطاقة وبيعها للمستهلكين الذين يقل استهلاكهم عن 600 كيلو واط ساعة بربع كلفتها.

قال الزغل"مصابيح انارة الشوارع لا تتجاوز 3% من استهلاك المملكة ، كما ان انارة المنازل قليلة لا تتجاوز 15% من الاستهلاك ، في حين يشكل استهلاك الادوات الكهربائية قيمة مرتفعة ".

أضف تعليقك