الكلاب الضالة تفتك بأهالي المحافظات

تعاني بعض محافظات المملكة من تكاثر أعداد الكلاب الضالة التي تهاجم المواطنين وتفتك بهم، ويبدو أن محافظة عجلون تعد من أكثر المحافظات التي تشكل مكانا لهذه الكلاب.

انتشار الكلاب أثار مخاوف المواطنين، حيث استدعى الجهات الرسمية إلى عقد اجتماع طارئ وصف "بالفزعة" على إثر اعتداء كلب على 6 أشخاص في بلدة "عين جنا" قضاء عجلون..وتم نقلهم إلى مستشفى الإيمان الحكومي.

هذا الاجتماع شارك فيه مديريات الزراعة في محافظات عجلون واربد وجرش والبلقاء، وسعوا لوضع خطة "لمكافحة الكلاب الضالة"، وأوصوا بضرورة وضع جدول زمني لمكافحة الكلاب الضالة في هذه المحافظات.

ويبين رئيس بلدية عجلون، ممدوح الزغول لعمان نت أهم التوصيات التي خرج بها اجتماع اليوم، "سيتم إطلاق حملة يستخدم فيها جميع الوسائل الممكنة والمتاحة بحيث يقوم مسؤول كل محافظة بمهام المتابعة، بالإضافة للاستعانة بمجهود المواطنين كالإبلاغ عن المناطق التي تتواجد بها الكلاب الضالة بكثرة وأيضا لمن يستطيع من المواطنين أن يساعدنا في التخلص من بعض هذه الكلاب".
 
وأضاف:" انه سيتم إطلاق حملات تسميم للكلاب لكل محافظة من جهتها، واستخدام أسلوب الصيد والتفنين".
 
"لكن إلى الآن لم يتم وضع خطة محددة في محافظة عجلون لكنها قيد الدراسة للقضاء على الكلاب الضالة، والبلدية تنتظر الخطة الشاملة من وزارة الزراعة لتعزيزها بالإمكانات والقدرات اللازمة، بالإضافة إلى الإمكانيات التي ستوفرها الأجهزة الأمنية".
 
المصاب عبد السلام المومني، تعرض للعض من قبل إحدى الكلاب أثناء توجهه للعمل صباح أحد الأيام، يقول شقيقه: "هاجم الكلب عبد السلام عدة مرات، لكن رغم محاولات صده تمكن الكلب من عضه في فخذه الأيمن، ولم يكتف بذلك فاتجه صوب المعلمين والمعلمات الآخرين".
 
وتبين الإحصائيات أن عدد حالات العقر في محافظة عجلون منذ بداية العام وصل الى100 حالة في حين تم القضاء على ما يزيد عن 200 كلب ضال خلال ذات الفترة.
ويبين مدير مستشفى الإيمان الحكومي د. احمد الزعول أن الإصابات كانت طفيفة وتم معالجتهم بشكل تام، وقال: "الإصابات كانت خفيفة جدا، فاستقبلنا في المستشفى من 6-7 حالات أول من أمس، والإصابات عبارة عن خدوش وبعض المصابين خدوشهم عميقة، واليوم تم إخراجهم وحالتهم جيدة".
 
وبحسب الزغول فقد تم معالجة هؤلاء المصابين عن طريق تنظيف وتعقيم الجروح، "وإذا ما كان الجرح عميق يتم إدخاله إلى المستشفى ويزود بجرعات مضادات حيوية من الالتهابات ويعطى مباشرة مطعوم ضد داء الكلب، بالإضافة الى تزويده بمادة الهيموجلوبين وهي بروتينات داعمة للمناعة، ويزودوا ببرنامج تطعيمي حتى يكملوا جرعات التطعيم بالمراكز الصحية".
 
ولمعرفة سبب انتشار الكلاب الضالة بشكل كبير في الآونة الأخيرة ومهاجمتها المواطنين في عجلون، يقول مدير زراعة المحافظة فيها م. غازي عبيد الله إن المحافظة تمتاز بخصوصية طبوغرافية تختلف عن باقي مناطق المملكة، حيث تتشكل الغابات فيها نسبة 40% من المساحة الكلية للمحافظة، وتعتبر هذه الغابات مسرح ومأوى للكلاب الضالة والحيوانات البرية.
 
وستطلق جمعية الرفق بالحيوان حملة يومي الرابع والخامس من الشهر المقبل، من مديرية زراعة عجلون لتحصين الكلاب والقطط المنزلية مجاناً إلى جانب إجراء عمليات عقم للكلاب لمنع تكاثرها. 
 

أضف تعليقك