المومني: غياب إطار أمني إقليمي وعدم حل القضية الفلسطينية سبب انهيار منطقة الشرق الأوسط

المومني: الشرق الأوسط منطقة فاشلة

وصف محمد المومني، الوزير الأسبق وعضو مجلس الأعيان الأردني، الشرق الأوسط بأنه منطقة منهارة تحتاج إلى مساعدة خارجية. وأشار إلى غياب إطار أمني إقليمي والصراع الإسرائيلي الفلسطيني الدائم، ونفوذ إيران، تحديات رئيسية في الشرق الأوسط. 


 

تصريحات العين المومني جاء خلال خطابا شاملا في نادي الروتاري كوسمبويلتن الناطق بالانجليزي في فندق الحياة في عمان يوم 24 نيسان/أبريل، حيث سلط الضوء على القضايا الإقليمية الملحة واقترح الحلول.  "إن غياب نظام الأمن والتعاون الإقليمي يمثل تحديا كبيرا". 


 

ورغم الصعوبات الاقليمية إلا أن المومني اعرب عن تفاؤله بحل الدولتين. "إن الضغط الدولي سيحفز التقدم على الرغم التحديات السائدة". وشدد على دور الأردن المحوري في الاستقرار الإقليمي، داعيا إلى حل عادل للصراع، مشيرا إلى تفاقم خطاب الكراهية والتطرف والعنف. وقال المومني أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أطول صراع في المنطقة وأكثره تعقيدًا. وأكد أن إسرائيل خسرت معركة الرأي العام بسبب صورتها السلبية في وسائل الإعلام، ولا شك الان أن  إنشاء دولة فلسطينية هو في مصلحة جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الفلسطينيون والأردنيون والإسرائيليون».


 

ووصف العين محمد المومني الصراع بأنه “السبب الجذري” وراء العديد من المشاكل في المنطقة، بما في ذلك خطاب الكراهية والتطرف. “حل الصراع لن يعالج جميع المشاكل الأخرى في المنطقة، لكنه سيؤدي إلى ديناميكية مختلفة في المنطقة وزيادة في التعاون”.


 

وناقش الوزير السابق لشؤون الإعلام القضية الحاسمة المتمثلة في ندرة المياه في الأردن داعمًا مشروع الناقل الوطني للمياه. كما تناول العقبات الاقتصادية واقترح إنشاء مراكز لتكنولوجيا المعلومات وللموارد البشرية.


 

وقبيل الانتخابات المقبلة، أوضح المومني، الأمين العام لحزب الميثاق، موقف حزبه من الشؤون الإقليمية، وخاصة غزة، مؤكدا تمسكهم بالهوية الوطنية الأردنية والاستقرار.


 

بعد الكلمة والأسئلة والأجوبة، قدم رئيس النادي نصري الربضي للمومني علم الروتاري ورسالة تقدير.


فيديو كلمة المومني بالانجليزي ممكن متابعتها هنا

أضف تعليقك