العنف الجامعي: خطة آنية ودعوات لمؤتمر وطني

العنف الجامعي: خطة آنية ودعوات لمؤتمر وطني
الرابط المختصر

دعا رئيس الجامعة الاردنية الدكتور خليف الطراونة لعقد مؤتمر وطني لبحث تداعيات العنف الجامعي، مطالباً بتجريم كل من يتوسط لاعفاء الطلبة المشاركين في العنف من العقوبات المنصوص عليها.

وشدد الطراونة ، في تصريح صحفي يوم الاثنين، على أهمية تفعيل قنوات الحوار مع الجميع داخل الحرم الجامعي، مؤكدا على نجاح تجربة إنتخابات إتحاد الطلبة في الجامعة الأردنية بسبب فتح المجال أمام الطلبة للمشاركة في تنظيمها بدءاً من عملية وضع تعليمات الإتحاد والبنية التي يقوم عليها، مرورا بالمساهمة في إدارة العملية الإنتخابية برمتها.

هذا ودعا العديد من النواب خلال الجلسة التي عقدت مساء الاحد لبحث العنف الجامعي لعقد مؤتمر وطني لبحث الظاهرة والخروج بتوصيات عملية للقضاء على الظاهرة.

بالسياق قال أمين عام وزارة العليم العالي والبحث العلمي مصطفى العدوان أن الخطة الحكومية التي أُعلن عنها مساء الاحد هي الضمان لجعل الجامعات الاردنية بيئة جاذبة للطلبة من خارج الاردن.

جاء ذلك بعد إعلان الملحقية الثقافية السعودية في الاردن موافقتها على نقل المبتعثين لدول أخرى متى ما أراد المبتعث، بحسب ما نقلته صحيفة اليوم السعودية.

وأضاف العدوان لـ"عمان نت"، يوم الاثنين، أن الخطة التي تشمل إجراءات آنية مباشرة وتتمثل بإعادة النظر في التشريعات والجامعية وتفعيلها، واطلاق وثيقة اخلاقية لطلبة الجامعة ستخلق بيئة طلابية ميحة تشجع الطلبة الاجانب على الالتحاق بالجامعات الاردنية.

كما تشمل استراتيجية الحكومة للحد من العنف الجامعي تأهيل كوادر الحرس والامن الجامعي وموظفي عمادات شؤون الطلبة تحديدا على احتواء المشكلات قبل تفاعلها والتعاطي معها قبل استعصائها وقراءتها وتوقع احتمالية حصولها قبل وقوعها.

ويأتي قرار الملحقية في ظل الأحداث التي تشهدها الجامعات الأردنية من اضطرابات بين الفترة والأخرى كان آخرها جامعة الحسين بن طلال في معان.

هذا ويبلغ عدد الطلبة غير الاردنيين الملتحقون بالجامعات الاردنية 30 ألفاً منهم 4500 طالب سعودي.

أضف تعليقك