العدوان: حرية الإعلام عامل بتحقيق الأمن الشامل

العدوان: حرية الإعلام عامل بتحقيق الأمن الشامل
الرابط المختصر

*قانون "من أين لك هذا أقصر الطرق لمحاربة الفساد*

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة طاهر العدوان أن أن بناء إعلام وطني بأسس حديثة يعتمد على عدد من العوامل منها القدرات الفنية والمالية ومحتوى الرسالة الاعلامية وقدرة الإعلام على تمثيل الرأي العام، مشيرا إلى أن حرية الإعلام عامل رئيس في تحقيق الأمن الشامل وان الإعلام لم يعد عامل ترفيه أو ترويج أو دعاية.

وأوضح العدوان في محاضرة القاها أمام الدارسين في دورتي الدفاع والحرب في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية بعنوان "السياسات الإعلامية في الأردن وعلاقتها بالأمن الوطني" أن الإعلام انتقل من مفهوم إعلام الأسرة إلى مفهوم إعلام الفرد حيث هناك مصادر عديدة وسريعة للمعلومة تواكب كل شخص وتسير معه مثل الهاتف النقال والانترنت، داعيا إلى إيجاد حالة سياسية تجذب الشباب إلى العمل السياسي والارتقاء بالوعي الوطني، كما دعا وسائل الإعلام إلى الانتقال للاهتمام بقطاعات المجتمع وتغطية قضاياه واهتماماته.

وفي رده على سؤال حول الإستراتيجية الإعلامية التي تعمل الحكومة على إنجازها قال أن مهمتنا أن يتم التعامل مع الإعلام كقضية إستراتيجية، مؤكدا أنه لا يمكن تحقيق إصلاح سياسي بلا إعلام قوي يمتلك الحرية والمسؤولية.

وأشار إلى أنه يشارك في وضع الإستراتيجية مختصين من القطاعين العام والخاص وسيتم عقد العديد من ورشات العمل وإجراء حوارات مع الصحف والاذاعات المحلية والفضائيات للخروج بالصيغة الفضلى للإستراتيجية، لافتا إلى أن الإستراتيجية يجب أن تتضمن إصلاحات في جانب التشريعات الاعلامية، مشيرا إلى أن المواقع الإخبارية الالكترونية ستشملها الإستراتيجية الجديدة.

وأكد في إجابته على سؤال حول لجنة الحوار الوطني أن الحوار الوطني هو مهمة لجنة مستقلة يشارك فيها الجميع، وقال أن "طاولة الحوار ليست موجودة في الدوار الرابع وبإمكان الراغبين بالحوار الالتحاق باللجنة وعلى المقاعد الفارغة".

وقال في إجابته على سؤال حول عملية الإصلاح السياسي أن الإصلاح مطلب وطني وليس مطلب حزب او فئة، مشيرا إلى أن قانون الأحزاب يجب أن يكون قادرا على جذب الأغلبية من الشباب للالتحاق بالاحزاب وبناء تيارات حزبية جديدة تمثلهم وتمثل تطلعاتهم في المشاركة بالحياة السياسية والوصول الى مواقع القرار لتحقيق العدالة ايضاً في الوظائف وفرص العمل.

ورأى أن أقصر الطرق لمواجهة الفساد هو سن قانون من أين لك هذا الذي أشار إليه رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت في الكثير من اللقاءات والتصريحات، مؤكدا أن لا أحد فوق القانون.

وشارك في الحوار آمر كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية العميد الركن احمد ماجد العيطان وأعضاء هيئة التوجيه والدارسين في دورتي الدفاع والحرب.

أضف تعليقك