العدوان: الاستراتيجية الإعلامية ستبتعد عن ”الإنشاء”

العدوان: الاستراتيجية الإعلامية ستبتعد عن ”الإنشاء”
الرابط المختصر

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة طاهر العدوان أهمية وجود شراكة عملية بين الإعلام الرسمي والخاص، والتركيز على تعديل التشريع الإعلامي، ورفع سقف الحريات المسؤولة باعتبارها أولويات وضرورات التطوير الإعلامي.

وأكد العدوان خلال لقائه وأعضاء لجنة إعداد الإستراتيجية الإعلامية بمقر نقابة الصحفيين اليوم نقيب وأعضاء مجلس النقابة، أنه ضد مبدأ "الإنشاء" وعليه لا بد أن تكون الاستراتيجية بعيدة عن الأساليب القديمة وسرد الكلمات دون الوصول إلى ثوابت وحقائق، وهذا ما سنقوم به من خلال لقاءاتنا مع الأسرة الصحفية والإعلامية بكل فئاتها، وأضاف "أنا لست مع الوضع القديم والمعروف سابقا للإعلام".

ودعا نقابة الصحفيين، إلى تقديم الأسس والاقتراحات التي يمكن الاستفادة منها في الاستراتيجية التي أمر الملك عبد الله الثاني بأن تكون جاهزة خلال شهرين أي في20 من الشهر المقبل والتي ستطبق على مدى خمس سنين مقبلة على الأقل.

كما دعا العدوان نقابة الصحفيين كونها الجامع الوحيد للأسرة الإعلامية بكل فئاتها، إلى ضرورة وضع التعديلات التشريعية اللازمة لتحسين الواقع الإعلامي، ووضع تصورات جادة لتنظيم القطاع بشكل عام، وحماية حق الصحفيين، مؤكدا أن الحكومة ستتواصل مع المجلس بشكل مستمر.

ودعا كذلك إلى عقد وتنظيم ورشات عمل مشتركة لهذه الغاية وعقد دورات تدريبية متخصصة للإعلام بهدف المساهمة في الارتقاء بالمستوى المهني للإعلاميين لما لهذا القطاع من أهمية ودور كبير في جميع الأمور والقضايا التي تهم الوطن والمواطن.

 وأكد العدوان على أنه حان الوقت أن يأخذ الإعلام دوره الحقيقي، لاسيما وأنه أصبح الآن صناعة العصر، بل ويتقدم كل الصناعات ويستبق كل المؤثرات بالحرب والسلم، وبالتالي يجب أن يعطى دوره وأن يكون قوة البلد لمواجهة أي عدوان، في ظل ما نراه من تأثير للإعلام الخارجي في بلدنا.

وشدد على حرص الحكومة بضرورة أن يشارك الجميع من إعلام رسمي وخاص بإعداد الاستراتيجية الإعلامية لتكون متكاملة وتحقق الهدف المنشود في إعلام مهني وحر ومسؤول ووطني .

وأكد العدوان ضرورة وضع ثوابت وطنية يتوافق عليها الجميع تتضمنها الاستراتيجية حتى تكون الرسالة الإعلامية مهنية وحرة ومسؤولة، وبعيدة عن التقليدية" مشيرا إلى أن الهدف من هذه الاستراتيجية أن لا تكون ضابطا للإعلام، او مقيد له، وإنما بهدف توضيح وجهة نظر الدولة الأردنية.

وأشار نقيب الصحفيين عبد الوهاب الزغيلات إلى أهمية تعديل القوانين والتشريعات الناظمة للإعلام أو التي لها علاقة، مشددا على ضرورة الوصول إلى منظومة متكاملة بهدف الوصول إلى تطوير إعلامي متكامل.

وأشاد الزغيلات بقرار الحكومة بالتعديلات التي أجرتها على مدونة السلوك الإعلامي، مبينا أنه تم تأييدها بداية كفكرة عندما طرحتها الحكومة السابقة ولكن عند التطبيق كانت مخرجاتها سلبية، معربا عن أمله أن يتم تطبيق مسألة عمل الصحفي بأكثر من مؤسسة على أن ينطبق ذلك على صحفيي وكالة الأنباء الأردنية أيضا.

وشدد على أن الأهم خلال المرحلة الحالية التركيز على التعديلات التشريعية، وإقرارها بشكل يتناسب مع الإصلاح الذي نسعى له جميعا، وبكل الصيغ التي يمكن اتباعها، كوننا نلحظ اهتمام الحكومة ورغبتها الجادة في تحقيق الأفضل للإعلام

أضف تعليقك