الطفيلة غنية بالموارد وشحيحة بفرص العمل

عدم توفير فرص عمل لمتعطلي الطفيلة يدفعهم إلى تجديد الاعتصام
مسيرة للمتعطلين في العمل \ الأردن

بعد تنفيذ سلسلة من الاعتصامات كان آخرها قبل نحو سبعة شهور، نفد صبر ما يقارب 40 متعطلا عن العمل في محافظة الطفيلة، معتزمين تنفيذ اعتصام مفتوح خلال الفترة المقبلة لتجديد مطالبهم وحقهم بتوفير فرص عمل لهم.

لعل المبيت هذه المرة أمام مبنى المحافظة قد يلفت أنظار أصحاب القرار، الذين تجاهلوا مطالب المتعطلين طوال الفترة الماضية الأمر الذي زاد من تردي أوضاعهم الاقتصادية سوء، بحسب أحد المتعطلين عن العمل من أبناء منطقة عيمة بالمحافظة.

يؤكد أنه طوال الفترة الأشهر الماضية لم يتواصل أي مسؤول مع المعتصمين بالإضافة إلى انعدام تفاعل نواب المحافظة مع مطالبهم، مكتفين بالوعود دون تنفيذها، مما اضطروا العودة بتنفيذ إجراءات تصعيدية للمطالبة بحقوقهم.

يشعر المتعطلون عن العمل من أبناء المحافظة على حد تعبيرهم  بالظلم، مرجعين ذلك لتحملهم أعباء مالية لمواصلة تعليمهم الجامعي، دون الحصول على وظيفة تتناسب مع ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية .

تعد محافظة الطفيلة التي تقع على بعد 185 كم جنوب غرب عمان، من أعلى معدلات نسب البطالة في المملكة حيث بلغت بلغت 27.0%، وفق أرقام  دائرة الإحصاءات العامة الأخيرة.

 

الطفيلة غنية بالموارد وتعاني من البطالة 

في تقرير صادر عن معهد غرب آسيا وشمال افریقیا يبين أن المجتمعات خارج عمان ومن بينها الطفيلة تشعر أن الابتعاد عن العاصمة يحد من امتيازاتهم من مستوى الخدمات التعليمية والصحية المنخفض والبنية التحتية المتداعية ونقص المساحات العامة.

 ويوضح هذا التقرير أنه رغم ارتفاع مستوى التعليم في محافظة الطفيلة ووجود الموارد الطبيعية في المحافظة بكثرة إلا أن المحافظة تعاني من مستويات بطالة مرتفعة.

 التقرير المبني على دراسة يشير  إلى أن مستويات البطالة المرتفعة في الطفيلة والبطالة المقنعة أحيانا، تتماهى مع مستويات مرتفعة من التعليم، وتؤدي هذه الحالة من الإحباط.

 تتمتع الطفيلة بمستويات تحصيل علمي مرتفع لا سيما بين الإناث، كما يوجد في المدينة اثنين من حقول تعدين الفوسفات والاسمنت الرئيسيين في الأردن وبالتالي تعتبر الطفيلة غنية بالموارد، وفق التقرير.

 ويرى أهالي الطفيلة بأن الابتعاد عن العاصمة يحد من امتيازاتهم  من حيث مستوى الخدمات التعليمية والصحية المنخفض والبنية التحتية المتداعية ونقص المساحات العامة.

 

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · محلل اقتصادي وأكاديمي يوضح ما يمكن للحكومة والمؤسسات الخاصة تقديم دعم لتوفير فرص عمل للمتعطلين

ضعف الاستثمار في المحافظة قد يزيد البطالة

المحلل الاقتصادي والأكاديمي الدكتور قاسم الحموري يشير إلى أن الاقتصاد الوطني بشكل عام بتباطؤ كبير، في وقت تصل فيه معدلات البطالة إلى مستويات مرتفعة، بلغت 22.8% العام الماضي.

ويوضح الحموري أن بعض المحافظات تعاني من وجود استثمارات متواضعة الأمر الذي يقلل من توفير فرص عمل لأبنائها، نظرا لعدم وجود بيئة جاذبة وحاضنة للاستثمار.

هذا الأمر يقع على عاتق الحكومة في معالجته، من خلال إنشاء مجلس معماري، ينظم عملية الاستثمار في المحافظات ووضع خطط ومبادرات، للحد من العوامل الطاردة للاستثمار، ما يساهم في النهوض بالمجتمعات  بمختلف المحافظات دون اقتصارها على العاصمة فقط بحسب الحموري.

 

في بداية شهر آذار الحالي، عقدت لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب اجتماعا لمناقشة الأرقام والبيانات الإحصائية بشأن الفقر والبطالة والناتج المحلي الإجمالي،علما أن آخر دراسة الفقر في  المملكة كانت قبل 13 عاما.

ورجح مدير مديرية الإحصاءات السكانية والمسوح في دائرة الإحصاءات العامة، محمد الجندي خلال الاجتماع، إعلان نتائج دراسة خط الفقر في الأردن في النصف الثاني من العام الحالي.

أضف تعليقك