الصيادلة يطالبون بالبدء بضريبة المبيعات لتخفيض أسعار الدواء

 

طالبت نقابة الصيادلة الحكومة بالاستجابة الفورية للتوجيهات الملكية بدا بتخفيض ضريبة المبيعات المفروضة على الادوية والاغذية المكملة كخطوة اولى لتنفيذ التوجيه الملكي.

وتبلغ نسبة ضريبة المبيعات المفروضة على الدواء  4%، فيما تخضع كافة المكملات الغذائية للضريبة، تصل نسبتها إلى 16 %.

نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني يؤكد لـ "عمان نت"، على ضرورة إيجاد آلية جديدة لتسعير الدواء، والتي من المنتظر أن تخرج بها اللجنة الخاصة التي شكلت خلال الشهر الماضي من مؤسسة الغذاء والدواء، داعيا الحكومة بأخذ توصياتها والعمل بها.

ويوضح الكيلاني أن الية التسعير المعمول بها حاليا تتطلب تطويرها ومعالجتها في ظل المتغيرات المحيطة لتتواءم مع أسعار الأدوية في العالم.

تشير تقديرات النقابة الى ان 80% من الادوية تقل اسعارها عن 20 دينارا، و60% أقل من 10 دنانير ، و40 % تدون الـ 5 دنانير.

وقامت المؤسسة العامة للغذاء والدواء خلال الفترة الماضية بتخفيض نحو 6800 نوع من الادوية، وفق اليات التخفيض في الانظمة والقوانين المعمول بها.

ويواجه قطاع الصيدلة ذات التحديات التي تواجهها القطاعات الأخرى في المملكة بسبب الأوضاع الإقتصادية الصعبة والتنافس الشديد الذي يشهده هذا القطاع، يقول الكيلاني، حيث وصلت نسبة الصيدليات التي تم إغلاقها 670 صيدلية حتى الآن بسبب الإفلاس و المشاكل المالية التي تعاني منها.

من جانبه، يؤكد رئيس اللجنة الصحية النيابية الدكتور عيسى الخشاشنة، ارتفاع أسعار الأدوية في المملكة، بما يمس شريحة عريضة من المجتمع، إضافة إلى الارتفاع الكبير على أسعار مكملات الغذاء.

ويعرب الخشاشنة عن استغرابه  من ارتفاع أسعار أدوية مصنعة محليا عن بعض الأصناف الأجنبية المستوردة، الأمر الذي يحتاج الى اعادة النظر بآلية التسعير لينعكس على ذلك على أسعار الأدوية.

وبعد توجيه الملك بتخفيض أسعار الأدوية رجح وزير الصحة الدكتور سعد جابر، تخفيض أسعار مئات أصناف الأدوية، معلنا أن لجنة مراجعة أسعار الأدوية ستعرض نتائج عملها على مجلس الوزراء اليوم.

وينفى الوزير ارتفاع أسعار الأدوية خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن مؤسسة الغذاء والدواء المستقلة، هي المعنية بوضع معايير التسعير.

 

هذا ومن المقرر ان ينعقد مؤتمر صحفي يوم غد الخميس لرئيس الوزراء عمر الرزاز ووزير الصحة سعد جابر ومدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، للتباحث بالإجراءات التنفيذية للتوجيه الملكي .

 

أضف تعليقك