الصيادلة: الانتهاء من إجراءات تخفيض الأسعار



أكد نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني، تجاوز كافة المعيقات على أرض الواقع لتطبيق قرار تخفيض أسعار الأدوية، والتزام الصيدليات به.

 

وكانت النقابة تحدثت سابقا عن وجود إشكاليات لدى تطبيق القرار، والتي تتمثل بشراء الأصناف التي أعلن عن تخفيضها بأسعار مرتفعة من الموردين.‎‏

 

ويوضح النقيب الكيلاني لـ "عمان نت"، بانه تم التواصل مع كافة الجهات المعنية لإيجاد حلول مناسبة ساهمت بحل هذه الاشكالية للسير بتطبيق قرار التخفيض دون معيقات.

 

ويشير الكيلاني إلى أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء تعمل بشكل يومي على إصدار قوائم جديدة تتضمن تخفيض أسعار الادوية، والانتهاء من الية التخفيض خلال العشرة ايام المقبلة .

 

من جانبها أعلنت المؤسسة، أن نسبة تخفيض أسعار 1127 دواء، و 89 مستلزما طبيا تراوحت بين 16 – 63 %، وأن هناك بعض الأدوية تم تخفيضها بنسبة 10% وعددها قليل.

 

واستهدفت المؤسسة في اجراءاتها شرائح الادوية الأكثر تداولا حيث شملت جزءا من مجموعات الأدوية العلاجية للجهاز الهضمي، التنفسي، أمراض القلب والشرايين، السكري، والأورام.

 

ويلفت الكيلاني إلى أن وكيل الادوية هو الشخص الوحيد المخول بتغيير رقعة أسعار الأدوية واستبدالها بالسعر الجديد لكافة الصيدليات المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، وذلك وفق القانون.

 

بحسب قانون المؤسسة يسمح بتخفيض الأسعار لمدة لا تزيد عن 45 يوما، إلا أنه استجابة للقرار الملكي تم تكثيف الجهود والعمل على تخفيض الأسعار بوقت قياسي، بحسب الكيلاني.

 

وفيما يتعلق بأصناف الادوية التي تم توريدها بعد هذا القرار بأسعارها السابقة، يؤكد النقيب ان الخسائر توزعت على كافة الاطراف، وتحمل قطاع الصيادلة فرق الاسعار من أجل بيع الأدوية للمواطنين بأسعار مخفضة للتخفيف عليهم.

 

من جانبه، أعلن مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات، عن بدء تطبيق الأسعار الجديدة للأدوية والمستلزمات الطبية التي جرى تخفيضها.

 

ويوضح عبيدات أن وزارة الصحة ونقابة الصيادلة ومستودعات الأدوية شرعت بتغيير الأسعار القديمة واستبدالها بالأسعار الجديدة التي أقرتها اللجنة الحكومية الشهر الماضي.

 

هذا ويذكر أن عملية تخفيض اسعار بعض الادوية جاءت بعد الاستجابة الفورية للتوجيهات الملكية بهدف التقليل من أعباء المواطنين.

أضف تعليقك