الصحة: 9 وفيات و237 إصابة بانفلونزا الخنازير منذ بداية الموسم

الصحة: 9 وفيات و237 إصابة بانفلونزا الخنازير منذ بداية الموسم
الرابط المختصر

أعلن مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة محمد العبدلات، أن 27 حالة وفاة مسجلة في الأردن بسبب أمراض الإنفلونزا بأنواعها منذ بداية الموسم.

 

وأضاف العبدلات خلال اجتماع لجنة الصحة النيابية ظهر الأحد، أن عدد حالات وفيات انفلونزا H1N1 أو ما يعرف بـ"الخنازير" 9 حالات منها ستة أردنيين وسوريين اثنين ومواطن هندي.

 

فيما سجّلت الوزارة  237 إصابة بانفلونزا الخنازير مبلغ عنها ما بين المتوسطة والشديدة بإنفلونزا.

 

من جانبه، أكد وزير الصحة علي حياصات خلال الاجتماع، ان أعداد المصابين بانفلونزا H1N1 بدأت بالانخفاض، مشدداً على انه لا يوجد داع للقلق والخوف أو الاضطراب.

 

وأضاف حياصات أن العلاج الوحيد الذي يقال إنه يعطى لحالات المرض موجود ويعطى للمرضى، لكن مدى نجاعة هذا العلاج يبقى خاضعا للبحث والدراسة، حيث أنه لا يوجد علاج ناجع 100% للانفلونزا.

 

وأوضح الحياصات أن طرق العلاج من هذا المرض تتمثل بالوقاية والتوعية الصحية، مشيراً إلى أنه باستطاعة المواطنين أخذ المطعوم الموجود في الأسواق لانفلونزا الخنازير.

 

ووفقاً للحياصات فإن المطعوم لا يقي سوى من 30 الى 40% ممن يأخذوه، مبيناً أنه ليس مدرجاً ضمن البرامج الوطنية كشلل الأطفال والحصبة والروتا فايروس.

 

وأشار الوزير إلى أن "الوفيات التي تحدث نتيجة المرض لها معدلات معينة والمرض بحد ذاته ليس هو القاتل وإنما ضعف المناعة التي يسببها مما يحدث لدى المرضى الالتهاب الرئوي الحاد".

 

وكشف الحياصات عن نية الوزارة إغلاق عدد من المستشفيات الخاصة في حال ثبت أنها رفضت استقبال حالات مصابة بالفايروس، مشدداً على أن المستشفيات الأردنية "لا تنتقي مرضاها".

 

واعتبر رئيس لجنة الصحة النيابية رائد حجازين أن هناك تهويلا فيما يخص هذا المرض، فـ"انفلونزا H1N1 مشابهة للانفلونزا العادية"، مشيراً إ الى أن نسبة المرضى في الأردن ضمن الحدود الطبيعية.

 

وانتقد حجازين استغلال المرض للترويج للدعايات والتجارة، موصياً بتشكيل لجنة للتحقيق في الإجراءات والتجاوزات.

أضف تعليقك