الصحة تدعم مطالب أطباء الأسنان

الصحة تدعم مطالب أطباء الأسنان
الرابط المختصر

أكدت وزارة الصحة أنها لا تألو جهدا في سبيل تحسين بيئة العمل لجميع كوادرها وتوفير سبل الدعم المادي والمعنوي لهم عبر إجراءات وبرامج وخطط ترمي إلى النهوض بمستوى الخدمات الصحية وتطويرها .

جاء ذلك في تصريح صحفي للناطق باسمها حاتم الازرعي يوم الثلاثاء على خلفية المؤتمر الصحفي لنقيب أطباء الأسنان الدكتور بركات الجعبري .

وقال أن الوزارة تؤمن إيمانا مطلقا بالحوار وسياسة الباب المفتوح طريقا امثلا لبحث جميع القضايا والهموم والمطالب لجميع كوادرها وأنها تدرسها بعمق وبمنتهى الجدية والالتزام التام بالمصلحة العامة .

وأضاف أن وزير الصحة الدكتور ياسين الحسبان اجتمع مع نقيب أطباء الأسنان وأعضاء مجلس النقابة أكثر من مرة لبحث هموم ومطالب النقابة المتصلة بمنتسبيها العاملين في الوزارة مؤكدا حرصها الشديد على تحسين أوضاعهم ودعمهم ماديا ومعنويا حيث تم شمول أطباء الأسنان إلى جانب الأطباء البشريين في نظام العلاوات والرواتب .

وأشار إلى ان وزير الصحة شكل لجنة متخصصة لإعادة دراسة نظام الحوافز والتعليمات الصادرة بموجبه لتعديلها بما يخدم مصالح الكوادر وتحسين حوافزها مبينا أن اللجنة ستجتمع اليوم الثلاثاء لهذه الغاية مرجحا الأخذ بتوصياتها ومن ضمنها شمول أطباء الأسنان بالحوافز عند التعيين وليس بعد عام كما هو معمول به حاليا فضلا عن رفع سقف نقاط الحوافز .

وقال الازرعي أنه وردت في المؤتمر الصحفي مغالطات وأرقام غير دقيقة خاصة تلك المتعلقة برواتب أطباء الأسنان عند التعيين حين أشار الدكتور الجعبري الى أنها لا تتجاوز 370 دينارا فيما الواقع يؤكد ان صافي راتب طبيب الأسنان حديث التخرج عند التعيين لا يقل عن 440.

وأضاف أن الحوافز تشكل دخلا إضافيا جيدا يضاف للراتب ويبلغ معدلها الشهري لأطباء الأسنان 120 دينارا يضاف لها 95 دينارا شهريا لمن يعملون في المناطق النائية .

وأكد الازرعي أن الوزارة تقدر الجهود التي يبذلها أطباء الأسنان وهي موضع احترام لكنه أوضح أن الأرقام التي تحدث عنها مسؤول ملف أطباء الوزارة الدكتور محمود فريحات تحتاج إلى تصويب لعدم دقتها .

وفي هذا السياق أشار إلى أن إحصائيات الوزارة وأرقامها الدقيقة تؤكد ان عدد الحالات المرضية الفعلية التي يتعامل معها طبيب الأسنان العام في عيادته يتراوح بين 15-20 مريضا وليس 50 كما جاء في تصريحات الفريحات في المؤتمر الصحفي .

وخلافا لما ورد على لسانه من أن الوزارة لا تقوم بتعيين الأعداد الكافية أوضح الازرعي أنه يتم سنويا تعيين 50-60 طبيب أسنان عام وأخصائيين وفقا لاحتياجاتها وهو عدد جيد لافتا إلى ان عدد أجهزة الأسنان في الوزارة 482 فيما بلغ عدد أطباء الأسنان العاملين والأخصائيين أكثر من 600 وهو عدد يزيد بكثير عن أجهزة الأسنان .

أضف تعليقك