السفارة الأردنية بالقاهرة تنفي أي تقصير بحق المواطنين

السفارة الأردنية بالقاهرة تنفي أي تقصير بحق المواطنين
الرابط المختصر

أكد القنصل الأردني في مصر صدقي العموش لعمان نت "أن أوضاع المواطنين الأردنيين في مصر بخير ولا يوجد أية إصابات أو حوادث، وأنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لضمان وصولهم إلى أرض الوطن .

وبين العموش بأن السفير الأردني "لم يغادر مطار القاهرة، حيث بقي على مدار الثلاثة أيام يتابع أحوال المواطنين، وقد قمنا بتخصيص غرفة للعمليات في المطار، تحت إشرافه".

وأضاف "قمنا بتخصيص ثلاثة خطوط في السفارة للطوارئ بمتابعة من الموظفين المتواجدين على مدار 24 ساعة للرد على أي اتصال من قبل المواطنين الأردنيين".

وقال العموش ردا على المواطنين الذين اتهموا السفارة بالتقصير، بأن إرضاء الناس غاية لا تدرك ونحن لم نقصر مع أي مواطن وقمنا بمتابعة جميع الإجراءات التي تكفل مغادرتهم ووصولهم إلى أرض الوطن ، وتم التعاون مع أي مواطن فقد جواز سفره .

وهذا ما نفاه الطالب الأردني حليم مرداوي العائد من مصر أمس الاثنين، والذي أكد أن أوضاع المواطنين في المطار مأساوية وأنه لم يتم تزويدهم بأقل احتياجاتهم من الطعام والشراب .

وأضاف بأن "السفير طلب من المواطنين الأردنين أن يقوموا بتقديم جواز السفر لدى "كاونتر الملكية "، وأكد بأنه سوف يتم نقل جميع المواطنين من دون حجوزات، وبعد عدة دقائق اختفى السفير من المطار".وبعد انتظار استمر لأربع ساعات في مطار القاهرة بلا طعام أو شراب طلبنا من المسؤلين أن يقوموا بإعادة جوازات السفر لنا ليتسنى للمواطنين تدبر أمورهم بأنفسهم".

ويقول حليم إن الطلاب الأردنيين عملوا في مطار القاهرة "حمالين للحقائب ومسعفين للمواطنين ومنظمين للحركة، كما عملوا على تهدئة أوضاع المواطنين ، في ظل غياب عدم وجود أي رجل أمن في المطار .

وتساءل: "هل يعقل بأن يكون هناك ثلاثة خطوط هاتف في السفارة فقط لـ 4500 طالب أردني يدرسون في مصر، بالإضافة إلى أننا حاولنا الاتصال بهم ومن غير جدوى .

وأعلن المدير التنفيذي للإعلام الناطق الرسمي باسم شركة طيران الملكية الأردنية باسل كيلاني " أنه تم إرسال ست طائرات بالأمس بناء على توجيهات الملك عبد الله الثاني .

وقال كيلاني لعمان نت "عاد بالأمس الاثنين 1100 مواطن أردني على متن طائرات الملكية الأردنية ، من مطار القاهرة والاسكندرية . وعادت الطائرات ممتلئة إلى المملكة باستثناء الطائرة الأخيرة فلم تحمل سوى 41 مسافرا فلم يعد يوجد مواطنين أردنين في مطار القاهرة .

وأكد كيلاني "أنه لم يطلب من المواطنين أي حجوزات ، ولم يطلب منهم دفع أي غرامة ، وتم تسهيل جميع الإجراءات أمامهم وتحميل الركاب ، وقمنا بمراعاة ظروفهم المالية فسلامة المواطنين وأمنهم أهم من المال.

ولاحقا، قال المدير العام / الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية حسين الدباس أن أعداداً كبيرة من المواطنين الأردنيين بدأت بالتوافد على مطار القاهرة الدولي منذ صباح (اليوم الثلاثاء) بعد سماع خبر اللفتة الكريمة لجلالة الملك عبد الله الثاني وتوجيهاته للملكية الأردنية بنقل جميع المواطنين الأردنيين العالقين في مطاري القاهرة والإسكندرية والذين ليس بحوزتهم تذاكر سفر مسبقة على نفقة جلالته .

وأكد الدباس حرص الملكية الأردنية على تنفيذ التوجيهات الملكية السامية، لافتاً إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها موظفو الشركة في مطار القاهرة، بالتنسيق مع السفارة الأردنية لتسهيل إجراءات عودة جميع المواطنين الأردنيين الراغبين بالوصول إلى المملكة في ظل الظروف الإستثنائية السائدة في جمهورية مصر العربية الشقيقة .

وأضاف أن الشركة نقلت (يوم أمس الإثنين) أكثر من 1100 مواطن أردني على متن طائراتها القادمة من القاهرة والإسكندرية ، مشيراً إلى أن الرحلة الإضافية الأخيرة هبطت في مطار الملكة علياء الدولي وعلى متنها 41 مسافراً فقط، بالرغم من أنها تتسع لـ170 مسافراً ، وبما يؤشر إلى أن الملكية الأردنية استطاعت نقل جميع الأردنيين الذين كانوا في مطار القاهرة الدولي (يوم أمس) .

وأوضح أن العدد الإجمالي للأردنيين الذين نقلتهم طائرات الملكية الأردنية حتى (صباح اليوم الثلاثاء) بلغ نحو 4 آلاف مواطن جاء غالبيتهم من القاهرة بواسطة ست رحلات يومية بدأت الملكية الأردنية بتشغيلها منذ يوم الأحد الماضي ، منها رحلتين إضافيتين إلى جانب أربع رحلات مجدولة يومياً يتم تشغيلها باستخدام طائرات كبيرة الحجم .

وأشار إلى أن الملكية الأردنية ستشغل (اليوم) أربع رحلات مجدولة ورحلة إضافية إلى القاهرة ، فضلاً عن رحلة إلى الإسكندرية ورحلتين عارضتين إلى مدينة أسوان لنقل عدد من السياح الأردنيين المتواجدين هناك ، لافتاً إلى أن تأخر طائرات الملكية الأردنية في مطار القاهرة الدولي ناتج عن حالة الزحام الشديدة في أعداد المسافرين و الطائرات وبشكل يفوق قدرة المطار الإستيعابية لتقديم الخدمات لعشرات الآلاف من المسافرين الى شتى أنحاء العالم في وقت قصير.

ويتوقع أن يبلغ عدد الأردنيين الذين سيصلون إلى المملكة من مختلف مناطق جمهورية مصر العربية مع الملكية الأردنية (اليوم) حوالي 1200 مواطن .

أضف تعليقك