الزراعة تنفي إعادة أو إتلاف أي من الصادرات

الزراعة تنفي إعادة أو إتلاف أي من الصادرات
الرابط المختصر

أكدت وزارة الزراعة أن المملكة تصدر منتجاتها الزراعية إلى أكثر من 50 دولة، مشيرة إلى أنه لم تتم إعادة أي من صادراتنا أو إتلافها لعدم مطابقتها للمواصفات، فيما يتم أخذ ملاحظات بعض الدول المستوردة محمل الجد.

 

وأوضح الناطق الإعلامي في الوزارة نمر حدادين أن الجانب الإماراتي في الحالة التي تناولها الإعلام مؤخرا، وجد أن نسبة المتبقيات من المبيدات أعلى  من من النسبة المسموحة لديه، حيث لم يلتزم بعض التجار بفترات الأمان للمبيدات.

 

ونفى حدادين تعليق التصدير إلى أي من الدول، حيث يتم الفحص من خلال المعابر الحدودية، ومن ثم يسمح بمرورها بعد التأكد من مطابقتها للمواصفات.

 

كما نفى  الحديث حول اختلاف المنتج المصدر عن المستهلك محليا، لأن منطقة الإنتاج واحدة، ويورد إلى السوق المركزي، حيث تشترى كميات للتصدير من قبل التجار.

 

هذا وأعلنت الوزارة جملة من الإجراءات بموجب توصيات لجنة تسجيل المبيدات للحد من نسب متبقيات مبيدات المادة الفعالة Chlorfenpayr على بعض المحاصيل الزراعية بهدف حصر وتوحيد استخدام هذه المادة على البندورة، الزهرة، الملفوف، البروكلي، البطاطا، ونباتات الزينة.

 

كما تم اتخاذ قرار بتعديل فترة الامان بالنسبة للبندورة من يوم الى ثلاثة ايام والزهرة والملفوف والبروكلي الى 7 ايام والبطاطا 14 يوما .

 

وقررت الوزارة عدم استخدام المبيد على المحاصيل الأخرى وهي باذنجان، فلفل حلو، فلفل حار، خيار، خس، تفاحيات، الحمضيات، العنب، اللوزيات، وذلك بناء على المراجع العالمية المعتمدة والصادرة من الجهات الدولية المختصة واستناداً لتقارير واردة من مختبرات الثروة النباتية والمضي قدماً في وضع الخطط والبرامج الارشادية للمزارعين لضمان سلامة وجودة المنتجات الزراعية للسوق المحلية او المعدة لغايات التصدير .

 

يذكر أن المملكة تصدر إلى دول الخليج حوالي 1800 طن يوميا من الخضار والفواكه، فيما ستصل كميات الإنتاج المحلي إلى ذروتها لهذا الموسم بالتزامن مع حلول شهر رمضان.

 

للمزيد:

الزراعة: لا بلاغات إماراتية رسمية بوقف الاستيراد من الأردن

أضف تعليقك