الرفاعي: نملك الإجراءات ولكننا نعوّل على إحساس التاجر بعدم رفع الأسعار

الرفاعي: نملك الإجراءات ولكننا نعوّل على إحساس التاجر بعدم رفع الأسعار
الرابط المختصر

طمأن رئيس الوزراء سمير الرفاعي المواطنين بأن جميع السلع والمواد الاستهلاكية متوفرة وبكميات كافية وبأسعار اعتيادية، مناشدا المواطنين شراء احتياجاتهم كالمعتاد وعدم التهافت على شراء كميات أكثر من حاجتهم كون ذلك سيؤدي إلى طلب غير اعتيادي وإتاحة المجال لاستغلال هذا الطلب من خلال رفع الاسعار من قبل بعض ضعاف النفوس، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء "بترا".

مؤكدا في ذات الوقت عدم وجود أي مبرر لرفع أسعار المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية خاصة وأن أسعار السلع والمواد عالميا ثابتة ومستقرة فضلا عن أن الحكومة لم ترفع أي أسعار ولم تفرض ضرائب على المواد الأساسية والغذائية.

وقال رئيس الوزراء خلال زيارته اليوم إلى المؤسسة الاستهلاكية المدنية ولقائه مدير عام المؤسسة وكبار الموظفين فيها بحضور وزير الصناعة والتجارة إن أي ارتفاع قد يطرأ على هذه الأسعار سيكون نتيجة رفع هامش الربح من قبل التجار مشددا على أن الحكومة تمتلك كافة الأدوات للتعامل مع أي ممارسات فيها استغلال لهذا الشهر الفضيل.

وأوضح أن الحكومة بيدها الكثير من الإجراءات التي تستطيع القيام بها لإيقاف أي تجاوزات إن كان في شهر رمضان أو خلال بقية أشهر السنة ولكنها لا تحبذ القيام بها كونها تعول على حرص التاجر وإحساسه بالمسؤولية تجاه المواطن.

ودعا الرفاعي التجار إلى الاكتفاء بهامش ربح معقول وعدم اللجوء إلى استغلال أي ظرف لرفع هذا الهامش مؤكدا أن زيادة هامش الربح خلال هذا الشهر الفضيل أمر غير مقبول على الإطلاق، مشددا على أن الحكومة تقوم بدورها في حماية المواطن وتوفير السلع بأسعار مناسبة من خلال منافذ عديدة منها المؤسستين الاستهلاكيتين المدنية والعسكرية إضافة إلى إقامة الأسواق الموازية في جميع المحافظات لتوفير السلع بأسعار مناسبة.

وكان وزير الصناعة والتجارة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الاستهلاكية المدنية المهندس عامر الحديدي بين أهمية الدور الذي تقوم به المؤسستان المدنية والعسكرية اللتان تشكلان نحو18 % من حاجة السوق في الحفاظ على توازن الأسعار نتيجة لسياسة الأسعار المعتمدة التي يتم بموجبها تثبيت الأسعار لمدة طويلة، مشيرا إلى أن المؤسسة تعتمد على شراء المنتج المحلي وتلجأ في بعض الأحيان إلى الاستيراد المباشر لتخفيف الكلف على الناس وفق سياسة واضحة من قبل لجان المشتريات.

وأكد أن المؤسسة اتخذت استعدادات مبكرة لشهر رمضان المبارك لتوفير المواد والسلع وحماية المواطن من أي ارتفاعات غير مبررة للاسعار.

واستمع رئيس الوزراء الى ايجاز قدمه مدير عام المؤسسة عمر النعيرات حول خطة المؤسسة واستعدادتها لشهر رمضان المبارك حيث بين ان المؤسسة عملت على توفير مخزون كاف من المواد الغذائية والاستهلاكية باسعار مناسبة كما قامت بطرح جميع المواد الرمضانية في وقت مبكر اضافة الى انها تعاقدت على كميات كبيرة من المواد الرمضانية والغذائية الاساسية مؤكدا ان جميع المواد خضعت للفحوصات المخبرية.

وقام رئيس الوزراء بجولة في سوق عين غزال حيث اطلع على المواد والسلع التي توفرها المؤسسة للمواطنين.

وتبادل رئيس الوزراء اثناء جولته في السوق الحديث مع المواطنين بشان السلع المعروضة واسعارها.

والتقى الرفاعي بالعاملين في السوق معربا عن تقديره للجهود الكبيرة التي يبذلونها خلال اشهر السنة والتي تتعاظم في شهر رمضان المبارك على وجه الخصوص.

أضف تعليقك